http://alrakrak.ba7r.org


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

http://alrakrak.ba7r.org
http://alrakrak.ba7r.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
من طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am

» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm

» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am

» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am

» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm

» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am

» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am

» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي Empty دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي

مُساهمة من طرف عواطف الغنجي السبت سبتمبر 20, 2014 9:58 pm

اللغة العربية – دراسة نص ( في سرنديب ) للبارودي
أولا : قال الشاعر:1-لكل دمع جرى من مقلة سبب وكيف يملك دمع العين مكتئب
2-لولا مكابدة الأشواق ما دمعت عين ولا بات قلب في الحشا يجب
3-فيا أخا العذل لا تعجل بلائمة علي فالحب سلطان له الغلب
4-فكيف أكتم أشواقي وبي كلف تكاد من مسه الأحشاء تنشعب
س1-ما أسباب الدموع لدى الشاعر ؟ ولماذا لا يستطيع كتمان أشواقه؟
-بسبب الأحزان والأشواق فالأشواق سبب كل دمع وهي وراء اضطراب كل قلب .
س2-بم يطالب عاذله ؟ ولماذا ؟ <وقد تكون صيغة السؤال:في الأبيات حدث وتبرير وضح ذلك.>
-يطالب عاذله بالتمهل والرفق ، لأن الحب غلاب وله سلطان لا يقهر وقوة لا قبل لأحد بمقاومتها .
س3- تبدو المعاناة الأليمة للشاعر في الأبيات السابقة بينها ذاكرا أسبابها
--- بسبب الاكتئاب والشعور بالشوق ولوم اللائمين وتسلط الحب عليه وشوقه لوطنه وأهله.
س4- وصف الشاعر عاذله بأنه أخ للعذل وضح السبب.
-- بسب تلازمه مع العذل وارتباطه به
س5- في البيت الثالث نهي وتبرير وضحهما.
-- نهي عن لوم اللائم له على حزنه وتبرير لهذا الحزن لأن الحب غلاب .
س6-استخرج الصور البيانية من الأبيات السابقة .ومانوع كل منها ؟ وماذا أفادت؟
----(يملك دمع العين ) استعارة مكنية . شبه دمع العين بشيء مادي يملك وحذفه ورمز إليه بشيء من لوازمه أفادت عدم المقدرة على التحكم في آلامه .-( بات قلب في الحشا يجب): كناية عن شدة الحزن .(يا أخا العذل )كناية عن نسبة العذل إليه ( الحب سلطان ) تشبيه بليغ يوحي بالسيطرة والقوة ( تكاد من مسه الأحشاء تنشعب)كناية عن شدة أشواقه التي تؤلمه
س7-بين مدى ملاءمة الألفاظ لعاطفة الشاعر.وهل تجد فيها إيحاء ؟
---الألفاظ ملائمة لعاطفته الحزينة مثل : دمع –مكتئب –مكابدة
---- وفي (جرى) إيحاء بغزارة الدموع وشدة الحزن .
وفي(أكتم أشواقي) يبرز حبه لوطنه وتعلقه به.
س8-تنوعت الأساليب بين الخبر والإنشاء . وضح ذلك .
-الإنشاء في :الاستفهام في قوله(كيف يملك)يفيد النفي والتعجب . والنداء في (يا أخا العذل) للرجاء . والنهي في (لا تعجل ) للالتماس . والاستفهام في (فكيف أكتم ) يفيد التعجب والاستبعاد والأساليب الخبرية : تفيد الأسى والألم .
س9-البارودي شاعر مقلد مجدد . وضح مظاهر تقليده وتجديده من خلال النص .
-مظاهر التجديد : أ- وضع عنوان للقصيدة يوحي بمضمونها .ب- الوحدة العضوية .
ج-الموضوع سياسي وطني . د- الصدق في التجربة .
-و مظاهر التقليد أ- التزام الوزن الواحد والقافية الواحدة .ب-التأثر بالسابقين في الصور والألفاظ .ج-الإكثار من الحكم
س10-وازن بين أبيات البارودي وما درسته من شعر في العصر العثماني.
-نحن ندرك مدى ما طرأ من تقدم وانتقال من وهدة هابطة إلى قمة مرتفعة في جزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وإشراق الصياغة وتحرر من الصنعة.

ثانيا :قال الشاعر من نص ( في سرنديب):
5-أبيت في غربة لا النفس راضية بها ولا الملتقى من شيعتي كثب
6-فلا رفيق تسـر النفس طلعته و لا صديق يرى ما بي فيكتئب
7-لم أقترف زلـة تقضي علي بما أصبحت فيه فماذا الويل والحرب
8-فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب أدان به ظلما و أغترب
س1-وضح حالة الشاعر في الغربة .
--أبعد عن أحبابه وطرح به في بلد بعيد فأمسى في وحشة قاتلة يعوزه الرفيق الذي يأنس به والصديق يحنو عليه ويعجب لمحنة النفي وأن موقفه لم يكن يقتضيها وأنه لم يأثم .
س2- ذكر الشاعر أنه حزين ونفسه غير راضية وضح السبب في ضوء فهمك الأبيات.
-- بسبب شعوره بالظلم لأنه لم يقع في خطيئة أو إثم يجر عليه كل ذلك العذاب من غربة ووحدة .
س3-برأ الشاعر نفسه من التهم المنسوبة إليه فما هذه التهم ؟ وهل يستحق النفي بسببها؟
--التهم : الذود عن الدين وحماية الوطن .وهو لا يستحق النفي بسببها.
س4- في قول الشاعر ( فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب) فخر وتعريض فبماذا افتخر؟ وبمن عرّض؟
--بدفاعه عن دينه وعن وطنه وتعريض بالسلطات التي أدانته ونفته.
س5-في البيتين الثالث والرابع أسلوب إنشائي . وضحه واذكر الغرض منه .
-(ماذا الويل والحرب) استفهام للتعجب .و( فهل دفاعي)استفهام يفيد الإنكار والنفي والدهشة .
س6-استخرج من المقطع الصور البيانية . ووضح دلالتها .
-(أبيت في غربة )كناية عن تجدد آلامه في الغربة وشدتها . (زلة تقضي علي)كناية عن عظم الكارثة
س7-وضح مدى ملاءمة الألفاظ لشعور الشاعر. وما الإيحاء فيها؟
-اختار الألفاظ التي تتلاءم مع الشعور بالغربة وآلامها مثل	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي Frownأبيت) يوحي بأنه يعيش في ظلام والتعبير بالمضارع يوحي بالاستمرار - (لا النفس راضية) يوحي بالقهر والظلم -(لا الملتقى كثب ) يوحي باليأس والمرارة -(فلا صديق .. )يفيد الأسى والحزن -(لم أقترف) يفضح الاستعمار الظالم -(فهل دفاعي )فخر وإيحاء بأن الدفاع عن الوطن والدين واجب يستحق التكريم لا العقاب -( الحرب ) بمعنى السلب يفيد العموم والشمول .
س8-تتضح في الأبيات خصائص أسلوب البارودي الفنية . وضح ذلك .
-أ-انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه ب-البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادقة
د- الاعتماد على الصور الجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
س9-يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصر الحديث وضح ذلك .
- لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
س10- البارودي شاعر على رأس المدرسة الاتباعية اذكر ما تميزت به مدرسة الإحياء والبعث.
1--المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة 2-وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية 3-وتقليد القدامى في المعاني والصور4 - وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد 5-والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة 6-والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.

ثالثا : قال الشاعر من نص ( في سرنديب):
9-أثريت مجدا فلم أعبأ بما سلبت أيدي الحوادث مني فهو مكتسب
10-إني امرؤ لا يرد الخوف بادرتي ولا يحيف على أخلاقي الغضب
11-ملكت حلمي فلم أنطق بمندية وصنت عرضي فلم تعلق به الريب
12-وما أبالي ونفسي غير خاطئة إذا تخرص أقوام و إن كذبوا
13-فإن يكن ساءني دهري و غادرني في غربة ليس لي فيها أخ حدب
14-فسوف تصفو الليالي بعد كدرتها و كل دور إذا ما تم ينقلب
س1- بم افتخر الشاعر في الأبيات السابقة.بمجده العظيم . بحلمه وشجاعته وحفاظه على لسانه وصونه لعرضه.
س2-وضح الشاعر أنه ثري فما وجه ثرائه ؟ ولماذا لم يعبأ بما سلب منه ؟ في أنه يترفع على الأحداث فيذيب المحنة معتمدا على المجد الذي أصابه بأعماله . ولم يعبأ بما سلبت الحوادث منه بسبب ثقته بنفسه.
س3- ارتفع الشاعر على الأحداث وأذاب محنته وامتصها في ضوء دلالة الأبيات . وضح كيف تم له ذلك .
--بسبب اعتزازه بمواقفه التي تبدو فيها الفضائل النفسية بارزة قوية من شهامة ورجولة واستهانة بالأحداث
س4-يبدو الشاعر متفائلا وواثقا من نفسه وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات .هو يعلم بأن بعد العسر يسرا والليل يتلوه الفجر
س5- علام يعتمد الشاعر في تكذيب مزاعم الكاذبين ؟ وهل توافقه الرأي ؟ وضح .يعتمد على ثقته بنفسه وشجاعته .
س6- يبدو الشاعر مفتخرا بفضائله النفسية بيّن ذلك في ضوء الأبيات. ووضح المصادر التي استمد منها ذاك الاعتزاز. المجد والحلم والشجاعة واستمدها من ثقته بنفسه وبشجاعته وعمله .
س7- ممن يسخر الشاعر في البيت الرابع ؟ ولماذا؟. يسخر بالذين يخطئون في تأويل موقعه وبالكاذبين الذين يفترون عليه.لأن نفسه أقوى من اليأس والعسر يعقبه عسر.
س8- استخرج الصور البيانية . والمحسنات البديعية .
(أثريت مجدا ) استعارة مكنية جعل المجد المعنوي مالا وتفيد عظمة المجد الذي اكتسبه بجده (سلبت أيدي الحوادث ) استعارة مكنية تصور الحوادث إنسانا وتوحي بغلبة الدهر -(ملكت حلمي ) استعارة مكنية فقد جعل الحلم عقارا يملك وتفيد سيطرته على نفسه .-(لم أنطق بمندية ) كناية عن اللغة المهذبة . (صنت عرضي ) تعبير استعاري استعارة مكنية جعل فيه العرض ذخائر تحفظ . ( لم تعلق به الريب ) كناية عن طهارته ونقاء شرفه . البيت (وما أبالي… ) كناية عن الثقة بالنفس . والبيت ( فإن يكن ) يضيف الإساءة والمغادرة إلى الدهر تشخيصا له وتقبيحا لفعله . وهي استعارة مكنية .(- تصفو الليالي ) استعارة مكنية يشبه الليالي بالماء . تبرز المعنى في صورة حسية . -المحسنات : ( تصفو – كدرتها ) طباق . يكسب المعنى قوة ووضوحا .
س9- ( و لا يحيف على أخلاقي الغضب ) اشرح الصورة البيانية. استعارة مكنية شبه الغضب بشخص يظلم الآخرين.
س10- ماذا أفاد الشاعر بكل مما يلي : ( لا يرد الخوف بادرتي- فلم أنطق بمندية)؟..-
عدم وقوف الخوف في طريقه وأفاد ت إبراز الشجاعة. وتفيد إظهاره لأخلاقه.
س11- هل وفق الشاعر في اختيار الألفاظ التي تعبر عن موقفه ؟ وضح ذلك .
نعم . (أثريت ) يفيد عظم المجد الذي حققه بكده وجده (سلبت)إيحاء بصراع الدهر له وغلبته عليه (لايرد الخوف ) تبرز شجاعته ( لايحيف الغضب ) تفيد سعة الحلم . (ملكت حلمي ) يوحي بسيطرته على نفسه ( لم أنطق ) تعليل وتدليل . ( لم تعلق به الريب ) تعليل وتدليل .
س12- ما فائدة الجمل الخبرية في المقطع ؟ -الفخر بمواقفه ونفسه .
عواطف الغنجي
عواطف الغنجي
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 49
النقاط : 59
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي Empty رد: دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي

مُساهمة من طرف أريــــــــــج الصبح الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:44 pm

	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي 12887433255

أريــــــــــج الصبح
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 16
النقاط : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي Empty رد: دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي

مُساهمة من طرف أريــــــــــج الصبح الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:45 pm

	دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي 12887433255

أريــــــــــج الصبح
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 16
النقاط : 16
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى