http://alrakrak.ba7r.org


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

http://alrakrak.ba7r.org
http://alrakrak.ba7r.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
من طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am

» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm

» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am

» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am

» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm

» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am

» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am

» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري درس التعبير والإنشاء .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري درس التعبير والإنشاء . Empty نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري درس التعبير والإنشاء .

مُساهمة من طرف انتصار الجمعة أكتوبر 19, 2012 5:31 am





نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري (للاستئناس)




تبلورت حركة إحياء النموذج كتجربة شعرية، مثلت بدء انعطافة في
الشعر العربي الحديث في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؛بعد مايناهز ستة
قرون من الانحطاط الحضاري ضمن حركة أشمل هي حركة العودة إلى التراث، في
سياق النهضة العربية، وإجابة أدبية عن سؤالها(لماذ تقدم الغرب وتأخر
العرب؟)، ونتيجة تضافر عواملها الفكرية والميدانية.ولعل أهمها:ظهور الطباعة
،والبعثات العلمية، وتنامي الوعي القومي والدّيني.وقد حملت هذه الحركة
لواء تخليص الشعر العربي، مما علق به من رواسب الانحطاط، مثل الغلو في
التصنع، وتشويه المعاني، وتكلف المحسنات. والعودة به إلى صورته القديمة من
متانة التركيب، وجزالة اللفظ ،ونصاعة المعنى، وقوة الجرس، وجودة
التصوير.وقد تزعم هذه الحركة شعراء كبار مقتدرون مشرقا ومغربا مثل(
البارودي)، و(معروف الرصافي)، و(شوقي)، و(محمد بن إبراهيم) وسواهم .ويعد(
علال الفاسي)(1910-1974)من أبرز رواد هذه الحركة في المغرب. فقد كانت نشأته
في بيت محافظ، وتأثره بالتيار السلفي ورواده: (الأفغاني)
و(محمدعبده)،ونشاطه السياسي، عوامل حاسمة ساهمت في صقل موهبته الشعرية.لقد
جاءت القصيدة قيد الدرس، متساوقة مع ظروف تطويق الشعوب العربية بربقة
الاستعمار والتطلع للتخلص منه.فما مدى تمثيلها لخطاب حركة إحياء النموذج
شكلا ومضمونا؟ وما مدى تمثيل النص لنضال علال الفاسي، وعلاقته بواقع أمته
المهزوم ؟


قبل
الغوض في أعماق النص لابد من التوقف على عتباته الدّالة.انطلاقا من شكل
النص القائم على نظام الشطرين المتناظرين، ووحدة القافية والروي، وتصريع
المطلع.ومن العنوان الذي ورد جملة فعلية تدل على التجدد والاستمرار،ومن
إحالته على صراع بين الشاعر( وهند) هذا الاسم الذي له امتدادات في
التراث.ومن البيت الأول الذي ينكر فيه الشاعر على نفسه اللعب واللهو بعد
الخامس عشر؛نفترض ابتداء أن يتحدث الشاعر عن علاقته بهند، وعن سبب تعييرها
له ،وعن سبب إقباله على الجد في هذا السن المبكر متمثلا معاني الأسلاف،
ومتبعا طريقتهم في البناء والتصوير.


استهل
علال الفاسي قصيدته منكرا على نفسه اللعب بعد مرور عامه الخامس عشر.هذا
العام الذي يعتبر في نظره فاصلا بين مرحلتي اللعب والجد،وذلك الإنكارراجع
إلى همته العالية التي تبلغ عنان السماء،وآماله العريضة التي تضيع لو استمر
في لعبه.كما يرجع أساسا إلى الوضعية المزرية التي آلت إليها أمته التي لم
تجد بعد طريقا إلى الحياة الكريمة التي تطمح إليها؛ومن هنا فإن فتوة الشاعر
ومرحلة شبابه كانت حسرة وتفجعا على هذا الوضع الأليم الذي جعله لايستسيغ
الطعام ولا يلتذّ بالشراب ولا يهنأ بالنّوم وحتى إن نام قليلا فإنه كمن
يفترش الجمر كل هذا جعله غريبا بين قومه.هذا العذاب تجاوزنفسية الشاعرإلى
جسده وتجلّى في نحوله الذي لم يرض (هندا) فعابت الشاعر به وعيرته،ولكنه
يحتمل ذلك ولا يرد عليها؛لأنها تجهل أن سبب نحافته تحسره المفرط على
أمته،كما أنها تجهل أن دواءه بسيط،وهو دمعة تشفي غليله.لكن أنى له
الدموع؟فقد جفت مجاريها؛لذا فإنه صرف الخطاب في الوحدة الأخيرة إلى إلى ما
يلجأإليه المكروب،وترفع إليه الأيادي راجيا تحقق الشفاء ،وانتهاء
الشقاء،معبرا عن إيمانه بقضاء الله وقدره.تأسيسا على ما سبق يتبيّن أن
للموضوعات التي يثيرها النص امتداد في التراث الشعري العربي ،فهي تتراوح
بين التغني الذاتي بالهمة العالية وبعد النظر والتحسر على وضع الجماعة
،والتضرع إلى الله لكشف الكرب والبلاء .نلاحظ أن الشاعر قد اختار في وصف
معانته ومعاناة أمته الصّفات المثلى دون مبالاة بالواقع بحيث لم تخا لف
معانيه التاريخ ولا العرف الاجتماعي. وبذلك حقق أول باب من أبواب عمود
الشعر العربي ألا وهو شرف المعنى وصحته .
و الملاحظ أن التيمة المهيمنة على النص هي تيمة التحسر و الأسى ، و قد
توزعت عبر حقلين دلاليين : الأول ذاتي يرتبط بالشاعر، و الثاني جماعي يعبر
عن الأمة،ويمكن تقسيم معجم الحقل الأول إلى ثلاث مجموعات:
1-ألعب - أطرب - لاعبت
2-عندي آمال –نفس أبية-لي نظر عال
و هكذا نجد ألفاظ
اللهو و اللعب تسيطر على المجموعة الأولى و لكنها وردت في سياق الإنكار و
الرفض ، أما ألفاظ المجموعة الثانية فإنها تعكس سبب ذلك الرفض و الإنكار ،
إذ نلفيها تعكس قوة عزيمة الشاعر التي تتعارض مع اللهو و اللعب ، بينما
يغلب طابع المعاناة على المجموعة الثالثة ، و هذه المعاناة ترجع إضافة إلى
علاقة الصراع بين المجموعتين السابقتين ، إلى الحقل الثاني الذي يمثل
الجماعة التي ينتمي إليها الشاعر ؛ و من ألفاظ هذا الحقل : ( لي أمة منكودة
الحظ - لم تجد سبيلا إلى العيش - أهلي و معشري



غير أن حضور هذا الحقل باهت في النص ، مثل قوم الشاعر في الواقع، بل إن ذات الشاعر قد تسربت إليه عبر ياء المتكلم..
و الذي لا ريب
فيه أن بين الحقلين علاقة سببية : فتخلف أمة الشاعر هو سبب معاناته و تحسره
، و ذلك التخلف قد جعله شبه يائس من الإصلاح الذاتي الداخلي ، لذا يتضرع
إلى المدد الإلاهي كي يحسم الأمر .و الحقيقة أن هذه المعاني و الأفكار التي
عبر عنها الشاعر لها امتداد في ماضي الشعر العربي ، و قد غذاها الشاعر
بواقع أمته المأزوم؛ و أول مظاهر ذلك التأثر بالماضي نجده في اختيار اسم
هند تلك المرأة التي كانت ترى في نفسها سيّدة
العالمين والتي تسبب كبرياؤها في قتل إبنها الملك بعد أن أنفت أم الشاعر
عمرو بن كلثوم أن تناولها الطبق واستغاثت بابنهاالذي قتل عمرو بن هند.


[right]وليست زوجة علال الفاسي الوحيدة التي لامته على نحوله فقد سبقتها نساء كثيرات من بينهن زوجة أبي تمام:
تَعَجَّبُ أن رأتْ جسمي نحيلا
كأن المجد يُدْرَكُ بالصراع
فعلال الفاسي
نحيل مثل أبي تمام ، و هو مثله أيضا يبين موقف المرأة من هذا النحول ، و إن
كانت امرأة أبي تمام اكتفت بالتعجب ، فإنها في بيت علال الفاسي تجاوزت ذلك
إلى العيب و التعيير.


كما نجد تغني الشعراء قديما بإقبالهم على الجد فهذا الإمام الشافعي قد قال:
على قدر الجد تكتسب المعالي
و من طلب العلا سهِر اليالي
بل كأن علال الفاسي قد استجاب لنصيحة المتنبي قديما حين قال:
إذا غامرت في شرف مروم
فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقير
كطعم الموت في أمر عظيم
كما أن شقاء صاحب الفكر معنى قديم تداوله الشعراء قديما ، حيث أبرز أبو تمام هذه الثنائية الغريبة حين قال:
و ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
و تبلغ قمة الاقتباس من القديم أقصاها في البيت التاسع حيث يستدعي علال الفاسي بيت امرئ القيس في معلقته الشهيرة:
و إن شفائي عبرة مُهَـــــــراقة
فهل عند رس دارس من معوَّل
فالدموع شفاء
للشاعرين رغم اختلاف سبب البكاء ، امرؤ القيس بسبب رحيل الأحباب فهو يبكي
على الأطلال ، أما علال الفاسي فبسبب تخلف القوم و الأصحاب ، إلا أن هذا
التخلف شبيه بالرحيل ، فواقع شاعرنا يكاد يشبه أطلال امرئ القيس ، باعتبار
أن الأمة العربية قد رحلت من دنيا الحضارة و التقدم ، و لم تجد بعدُ سبيلا
إلى العيش الكريم ؛ و لا يقف استدعاء بيت امرئ القيس عند الصدر ، بل
يتجاوزه إلى العجُز أيضا ، حين نجد نغمة التساؤل حاضرة عند الشاعرين : امرؤ
القيس يبحث عن شفائه في الرسم الدارس ، بينما يتضرع علال الفاسي إلى الله
كي يمده بالدموع التي نضبت.إذا
تأملنا ألفاظ القصيدة ألفيناها تتسم بالصّعوبة؛لأنها حسب المجاطي مستوحاة
من الذاكرة(الرزء،ظئر،لحاها) وموازة مع سمة الصعوبة والصلابة ،نجد سمة
الجزالة،فألفاظ النص ليست غريبة،ولاسوقية مبتذلة،ألفاظ مستقيمة صوتيا
لخلوها من تنافر الحروف،فضلا عن أنها مستقيمة دلا ليا،وذلك لعدم مخالفة أصل
وضعها اللغوي،ومستقيمة تركيبيا،وهذا يتضح من خلال تجانس الألفاظ
المتجاورة. نلاحظ أن الشاعر قد حقق الباب الثاني من عمود الشعر العربي
والمتمثل في :جزالة اللّفظ واستقامته.مما يؤشر على إحيائية القصيدة.من العناصر الشكلية التي أضفت جمالية على القصيدة هناك البنية الإيقاعية،
إذ سهل بحر الطويل (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)على علال الفاسي أن
يستدعي عبارة كاملة لامرئ القيس : ( و أن شفائي عبرة )=فعول مفاعيلن فعو ؛ و
الملاحظ أن هذا البحر قد نظم عليه أغلب الشعراء قديما ، بل هيمن على أجود
القصائد ، و يكفينا أن نشير إلى أن ثلاث معلقات من المعلقات السبع قد نظمت
على هذا البحر الذي يتيح نفَسه الطويل الحرية للشاعر كي يعبر عن حرقته، و
يصف واقع أمته ، و قد اختار الشاعر أن يقفي المطلع؛ لأنه أول ما يقرع السمع
؛ و لأن الشعراء قديما اهتموا بتجويد مطالعهم بهذا العنصر الإيقاعي ؛ و قد
أدى قبض ضرب هذه القصيدة إلى أن تكون قافيتها مطلقة من المتدارك ، و معلوم
أن الإطلاق هو ثورة على السكون الذي لا ينسجم و همة الشاعر العالية ، بل
إن اختيار صائت الضم كحركة لحرف الروي له دلالة وثيقة بهمة الشاعر القوية و
نظره العالي ، أضف إلى هذا كون حرف الروي ذاته قد جاء منسجما مع إيقاع
القصيدة القوي باعتباره حرفا مجهورا انفجاريا شفويا.
كما اعتمد الشاعر على التوازي المقطعي بين الأبيات الثاني و الثالث و الرابع كما يتضح مما يليحرف عطف (و- و - و ) شبه جملة خبرمقدم (لي -عندي -لي ) مبتدأ مؤخر ( نظر -آمال – أمة)،
ثم يخالف في
البيت الخامس عندما يبدأ بجملة فعلية ( قضيت)، ليعود إلى التوازي في عجز
البيت الخامس و صدر البيت السادس كما يتضح مما يلي:
حرف نفي (ما - لا - لا ) فعل ماض ( ساغ - لذ - راق ) جار و مجرور مقدم على الفاعل) الفاعل )( طعم - مشرب – نوم)لي)
ثم يتخلى عن
التوازي في صدر البيت السادس معتمدا على دينامية المؤالفة و المخالفة التي
تشد المتلقي و تربطه بالنص ، ليعود إلى التوازي المقطعي مرة أخرى بين
البيتين العاشر و الحادي عشر:بيت 10 = بيت 11
فعل مضارع : يبقى - تلد
و الملاحظ أن
هذه النماذج من الناحية الدلالية قائمة تارة على الترادف ( لي نظر عال=عندي
آمال ، ما ساغ لي طعم = لا راق لي نوم ) و تارة على التضاد ( عندي آمال -
لي أمة منكودة الحظ)

إضافة إلى تكرار
بعض الكلمات كالجناس الاشتقاقي في البيت السادس ( نوم - نمت ) و في البيت
السابع ( غريبا يغرب )و الذي يسمى في البلاغة العربية رد الأعجاز على
الصدور ، و قد أدى الجناس الاشتقاقي وظيقتين مزدوجتين : و ظيفة جمالية
تزيينية ، و أخرى دلالية ، لما في ذلك التكرار من تأكيد على المعنى المحمول
و لعب بأذن المتلقي.تأسيسا على ماسبق يكون الشاعر قد الباب الخامس من
أبواب عمود الشعر العربي وهو:التحام أجزاء النظم والتئامها على تخيّر ممن لذيذ الوزن.

الاستعارة
المكنية في صدر البيت الحادي عشر حيث شبه الأيام بنساء لهن أرحام ، ثم حذف
المشبه به و ذكر أحد لوازمه الذي هو فعل الولادة ، كما رشح هاته الاستعارة
حين شبه المصائب "ما لايوده "ببنين ثم حذف المشبه به ، و لكنه مفهوم من
سياق الجملة ، وإلى جانب الوظيفة التزيينة لهذه الاستعارة ، فإنها تكشف عن
إيمان الشاعر الذي أسند الفعل القبيح للأيام و رجا زواله من الله . و من
هذه الزاوية تصبح الاستعارة مجازا عقليا،علاقته الفاعلية.وبذلك يجس د في
قصيدته بابين آخرين منأبواب عمود الشعر العربي وهماالبابان الرابع والسّادس:المقاربة في التشبيه،ومناسبة المستعار منه للمستعارله.


كما شكل علال الفاسي صورا شعريةقائمة
على المجاورة ، على نحو ما نجد في البيت الثاني ، فقوله "لي نظر عال "يريد
به لازم المعنى الذي هو الطموح و الإرادة القوية التي كنى عنها في العَجُز
أيضا بالمقام على هام المجرة ؛ كما اعتمد الكناية في قوله "- ما ساغ لي
طعم "- و "- لا لذ مشرب "- و "- لا راق لي نوم "- إذ يقصد همه الذي يلزم عن
تلك الأفعال المنفية ، و من هنا فإن هذه الصور كانت ذات وظيفة إقناعية
لأنه قدم لنا البينة و الدليل ، إضافة إلى التغريب والتزيين. و قد زاوج
الشاعر في نصه بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي ، مع هيمنة ملحوظة للأسلوب
الأول عندما يخبرنا الشاعر بهمته و طموحه و و اقع أمته الأليم معتمدا على
الخبر الابتدائي ما دام يرى مخاطبه خالي الذهن غير متردد و لا منكر ، بينما
اعتمد على الخبر الطلبي عندما تحدث عن حالته بعد تعيير هند له،و
كأنه رأى علامات الشك على محياها فأكد الخبر ب"-أن"-؛ في حين يحضر الأسلوب
الإنشائي بقوة في الوحدة الأخيرة عندما يتضرع الشاعر إلى الله عز و جل من
خلال النداء : ( يا رب ) و الاستفهام : ( هل حتى المدامع تنضب ؟ هل يبقى
الشقاء مخيما ؟ هل تلد الأيام ما لا أوده؟ ) و الأمر : ( اقض ) ، و قد
انتقلت إلى معنى استلزامي قائم اساسا على الدعاء المقترن بتالرجاء ما دام
الخطاب موجها من الضعيف الأدنى ( الشاعر ) إلى القوي الأعلى ( الله تعالى )
. بينما كان المعنى الاستلزامي لأسلوب الاستفهام في مطلع النص هو الإنكار ،
لأن الشاعر ينكر على نفسه اللعب بعد مرور عامه الخامس عشر .
و يلاحظ هيمنة ضمير المتكلم على جل أطوار القصيدة ( ألعب - لي
- عمري - أهلي - شفائي ....) إلى جانب حضور ضمائر أخرى كضمير الغائب
المؤنث المفرد الذي يعود تارة إلى آمال الشاعر(بلوغها)وتارة على
أمته(عليها)وثالثة على هند ( درتْ
) و رابعة على دمعته ( وجدتها ) ، و كذلك ضمير المخاطب المفرد المذكر حين
يتوجه الشاعر في الوحدة الأخيرة بالدعاء و التضرع إلى الله عز وجل الحاضر
في قلبه و وجدانه : ( تباركت - أنت - اقض ). كما نجد في النص أسلوب التقديم
و التأخير كتقديم الخبر ( لي - عندي ..) في الأبيات الثاني و الثالث و
الرابع ، و تقديم شبه الجمل على الفاعل في قوله : ( ساغ لي طعم - راق لي
نوم ) و كل هذا التقديم كان من أجل لفت الانتباه ، لا سيما و أن المقدَّم
كان يقترن دائما بضمير المتكلم الذي يرتبط بذات الشاعر المكلوم مما آل إليه
واقع أمته.إن تعدد أغراض القصيدة جعل بنيتها متشققة ،حيث غابت الوحدة
العضوية.


وهكذا
يتضح أن علال الفاسي قد تمثل خطاب الإحياء، حين تمثَّل معاني الأسلاف في
قصيدته كالجد و الهمة العالية و الارتباط بالجماعة و الإيمان بالقضاء و
القدر إلا أن هذا التمثل لم يكن جامدا و إنما امتزج بواقع الشاعر البئيس ،
كما يظهر هذا التمثل في شكل النص و خصائصه الفنية ، و ذلك باعتماد الشاعر -
كما رأينا - على بحر الطويل و الصور الشعرية البيانية لا سيما الاستعارة و
الكناية. و انطلاقا مما سلف نجزم بصحة الفرضية التي أشرنا إليها في
المقدمة ، مع الإشارة إلى أن العنوان كان مراوغا لأن العلاقة في النص غير
محصورة بين الشاعر وهند كما قد بفهم من الوهلة الأولى،بل إن حديثه عن هند
لم يتجاوز بيتا يتيما وهذا ما اضفى جمالية على النص.


فهل كانت هذه الخطوة الإحيائية كافية لإعادة الشعر العربي إلى سابق عهده؟



توجيه
إن هذه المساهمة لا تغني عن ضبط منهجية كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري ،وعن حسن مراجعة مادة اللغة العربية.
انتصار
انتصار

ادارة المنتدى

ادارة المنتدى

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 829
النقاط : 887
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري درس التعبير والإنشاء . Empty رد: نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري درس التعبير والإنشاء .

مُساهمة من طرف Asmae habri الجمعة أكتوبر 19, 2012 6:40 am


بارك الله تعالى فيك اختي انتصار
طرح رائع وقييم
دمت بخير وحفظ الرحمن

Asmae habri
Asmae habri
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 37
النقاط : 43
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى