http://alrakrak.ba7r.org


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

http://alrakrak.ba7r.org
http://alrakrak.ba7r.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
من طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am

» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm

» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am

» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am

» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm

» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am

» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am

» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز Empty الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز

مُساهمة من طرف hajar bouchan الخميس ديسمبر 20, 2012 7:25 pm


الأمثلة :

1- قال ابن العميد :

قامت تُظللني من الشمس نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس

2- وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد :

فلم أرَ ضرغامين أصدق منكمـا عراكا إذا الهيابة النكـس كـذبـا
هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب من القوم يعشى باسل الوجه أغلبا

3- وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة :

لعيني كـل يوم منك حـظ تحـير منـه في أمـر عُجاب
حمالة الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سَحَاب

4- وقال البحتري :

إذا العين راحت وهي عين على الجوى فليس بسر ما تسر الأضالع

البحث :
انظر
إلى الشطر الأخير في البيتين ، تجد أن كلمة "الشمس" استعملت في معنيين
أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا
وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ ،
وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا أملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي
للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه 0 وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن
الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر
فتفهم من "شمس تظللني" المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس
الحقيقية لا تظلل ، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ؛
ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض 0
وإذا
تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة "هزبرا" الثانية يراد بها الأسد
الحقيقي ، وأن كلمة "هزبر" الأولى يراد بها الممدوح الشجاع ، وهذا معنى غير
حقيقي ، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي
المشابهة في الشجاعة ، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد
هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض ،
ومثل ذلك يقال في "أغلب من القوم" و"باسل الوجه أغلبا" فإن الثانية تدل على
المعنى الأصلي للأسد والأولى
تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع ، والعلاقة المشابهة ، والقرينة
المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي "من القوم" 0
تستطيع
بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة "حسام" الثانية
استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار ، والقرينة
تُفهم من المقام فهي حالية ، ومثل ذلك كلمة "سحاب" الأخيرة فإنها استعملت
لتدل على سف الدولة لعلاقة المشابهة بينه وبين السحاب في الكرم ، والقرينة
حالية أيضا 0
أما
بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما
في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ،
فأنت ترى أن كلمة "العين" الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة
"عين" الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين
جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء
وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما
هي الجزئية والقرينة "على الجوى" فهي لفظية 0

ويتضح
من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس وهزبر وأغلب وحسام وسحاب وعين استعملت في
غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض
وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا 0

القاعدة :

المجاز اللغوي هو
اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى
الحقيقي 0 والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة
وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية 0

نموذج

1- قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :

فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي

2- وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :

تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا

3- وقال آخر :

بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما

الإجابة

القرينة
توضيح العلاقة
العلاقة
السبب
المجاز
لفظية وهي اصطباري
" " اعتزامي
" " معي
" " جارت
شبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعف 0
شبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئ 0
شبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافع
ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية
المشابهة
المشابهة
المشابهة
غير المشابهة
لأن الاصطبار لا يمرض
لأن الاعتزام لا يحم
لأن السحاب لا يكون رقيقا
لأن البلاد لا تجور
1- مرض
حم
2- السحاب الأخيرة
3- بلادي

تمارين تطبيقية


1- يبين فيما يأتي الكلمات المستعملة استعمالا حقيقيا والمستعملة استعمالا مجازيا مع بيان العلاقة والقرينة المانعة .

- رعت الغنم الغيث نجد مطلوب الغيث .

قال البحتري :

-واستقبلت قمر السماء بوجهها فأرتني القمرين في وقت معا.



2- ميز المجاز العقلي من المجاز اللغوي .

أ‌- قال تعالى : "وسئل القرية التي كنا فيها "

ب‌- فتح طارق ابن زياد الأندلس

ت‌- قال الرسول صلى الله عليه وسلم لنسائيه جوابا على سؤالهن " أيتنا أسرع لحاقا بك يارسول الله؟

فقال :أطولكن بيدا".



3- ميز الحقيقة من المجاز فيما يأتي :

- طرأ تغيرات على نظم وإدارة التكنولوجيا .

- تشغل تكنولوجيا الاتصال موقعا مركزيا في شبكة الانتاج الصناعي .

- أدت الثورة العلمية التكنولوجية إلى ظهور الأقمار الصناعية .





الحل
الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز Dot_nexta


1-

- كلمة "غيث" الأولى استعملت استعمالا مجازيا .

كلمة "غيث" الثانية استعملت استعمالا حقيقيا

كلمة "غيث" الأولى لم يقصد بها المطر كما في كلمة غيث الثانية بل قصد بها العشب والقرينة المانعة مو"رعت" .

- كلمة "قمر" الأولى استعملت استعمالا حقيقيا .

كلمة "قمرين" استعملت استعمالا مجازيا .

كلمة
قمرين يقصد بها الشاعر أن وجه الممدوح يبدو كالقمر لكثرة حسنة وجماله
والقرينة المانعة هي "استقبلت" و "وجهها" لأنهما تدلان على الانسان .


2-

المثال أ- : مجاز لغوي

المثال ب- : مجاز عقلي

المثال ج– : مجاز لغوي

3-

المثال أ- : حقيقة

المثال ب- : مجاز

المثال ج– : مجاز
hajar bouchan
hajar bouchan
رقراق متميــــــــــــز
رقراق متميــــــــــــز

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 22
النقاط : 65
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز Empty رد: الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز

مُساهمة من طرف soukaina benziate الخميس ديسمبر 20, 2012 8:19 pm

جميل جدا أستادة هاجر بوشان
soukaina benziate
soukaina benziate
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 30
النقاط : 86
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز Empty رد: الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز

مُساهمة من طرف ƒŎŨảḊ.Ḿ الجمعة ديسمبر 21, 2012 5:57 pm


هاجر لم تهجرك الفطنة حين وضعت مشاركتك القيمة ههنا

أشكرك وأتمنى لك التوفيق في حياتك

لك معزتي

*/*فؤاد*/*

ƒŎŨảḊ.Ḿ

ادارة المنتدى

ادارة المنتدى

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 1273
النقاط : 1598
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز Empty رد: الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز

مُساهمة من طرف Rihame hamdi الجمعة ديسمبر 21, 2012 6:01 pm


موضوع مميز

بارك الله فيك اختي هاجر

لك ودي
Rihame hamdi
Rihame hamdi
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 33
النقاط : 41
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى