http://alrakrak.ba7r.org


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

http://alrakrak.ba7r.org
http://alrakrak.ba7r.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
من طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am

» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm

» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am

» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am

» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm

» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am

» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am

» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


مفهوم الطبيعة والفلسفة .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفهوم الطبيعة والفلسفة . Empty مفهوم الطبيعة والفلسفة .

مُساهمة من طرف zakaria asbahi الثلاثاء فبراير 05, 2013 12:09 pm

* مفهوم المنهاج في الفلسفة الطبيعية :
- تعد الفلسفة الطبيعية الذي انبعثت منه سائر الفلسفات الأخرى ، إذا انعكست مبادئ هذه الفلسفة على بقية الفلسفات الأخرى بنسب متفاوتة ، ومن زعمائها شالس ، لوسبوس ، ديمقرتس ، وجان جاك روسو ، ويعتبر هذا الأخير رائد هذه الفلسفة في ضوء ما قدم من أفكار في كتاباته : نظرية العقد الاجتماعي واجيل ، و من أهم مبادئ هذه الفلسفة .
1* الشيء الوحيد الحقيقي في هذا الكون الطبيعة .
2* الطبيعة هي مفتاح الحياة ، وإن كل شيء نعمله هو جزء من الطبيعة .
3* كل شيء في هذه الحياة يتحرك حسب قوانين الطبيعة .
4* الطبيعة لا تتغير لذلك يمكن الاعتماد عليها .
5* إن كل فرد يعد أهم من المجتمع ، إن أهداف المجتمع تعد ثانوية إذا ما قورنت بأهداف الفرد .
6* الأنشطة الاجتماعية مقبولة لأنها تمنع الفوضى وليس لأنها جيدة .

- وتركز الفلسفة الطبيعية على الفرد ورغباته وميوله وحاجاته الفطرية الجارية ، فالطفل يولد خيرا أو صالحا وأن التغيرات التي تحدث في شخصيته بعدئذ تعود إلى المجتمع وتربيته الجماعية ومهمة التربية تتمثل في التعرف على طبيعة القوانين لدى الطفل ثم تحفيزها وتوجيهها عنده ، وما يحدث في التربية الجماعية هو تشويش للنمو الفردي للطفل وإفساد لتتابعه ، وإضعاف الطبيعة الصالحة وتحولها بالتالي للاختيار السلبي للقيم والسلوك والأشياء .

- ويعتمد المنهج في الفلسفة الطبيعية على الخبرة والتجربة الشخصية في التعليم والتهذيب ، وأن الطفل لا يتعلم إلا ما يكتسبه ويكتشفه بتجربته ، كما أن هذا المنهج يؤكد على جدوى الأعمال اليدوية والتمرينات البدنية لتقوية الروح المعنوية واعتدال المزاج والصحة والإيمان بأن الاعتدال والعمل هما الطبيبان الحقيقيان للإنسان ، فالعمل يشحذ شهية الإنسان والاعتدال يعصمه من الإفراط . ( الشيباني ، 1982م) .

- ويؤكد المنهج أهمية الرحلات والأسفار في توسيع آفاق المتعلم وزيادة معرفته وقد فضلها جان جاك روسو على الكتب وفي رأيه ( أن إساءة استخدام الكتب تقتل العلم ، لأن القارئ يخال أنه يعلم ما قرأه ، فيعتقد أنه يعفى من تعلمه ) لأن الكتب في نظره تجعلنا نهمل كتاب الدنيا الكبير . ( المصدر السابق )
والمنهج لا يستعيض بالرمز عن الشيء ذاته إلا عند استحالة دراسته على الطبيعة ، كما يؤمن هذا المنهج بعدم جدوى تدريس أكثر من لغة واحدة ، قبل سن الثانية عشرة ، وعدم جدوى تدريس التاريخ والأساطير ، ومن القواعد العامة التي يقوم عليها المنهج المقترح من ( روسو ) الاهتمام بالميول الحاضرة للمتعلم ومحاولة تربيته كإنسان وإعداده لحياة متطورة متغيرة ، ويعلي المنهج في الفلسفة الطبيعية من شأن العمل اليدوي والحرف . ( المصدر السابق ) .

- ويجب أن يساعد المنهج على تحقيق الذات وتحقيق النمو الشامل الكامل للطفل،وأن يقوم على مبدأ النشاط الذاتي للمتعلم ، والمنهج الذي يقترح لدور الحضانة ورياض الأطفال وتطبيقه بالفعل في المدارس ، يتكون من أنشطة الأطفال الذاتية الحرة وألعابهم الفردية والجماعية ، ومن الخبرات التي يقوم على أساس التعامل مع الأشياء المادية والأمور المحسوسة ومع الجوانب المختلفة للطبيعة . ( المصدر السابق ) .

- فالأهداف العامة للمنهج طابعها فردي ومعارفه متنوعة في كيفها وكمها ، من تلميذ إلى آخر _ نظرية وعملية ، واقعية ومثالية ، وذلك حسب حاجات أفراد التلاميذ الآنية للتعلم وكذلك الحال في الأنشطة فطابعها فردي ومتنوعة ، ومن أمثلة المناهج في الفلسفة الطبيعية مناهج التربية الفردية ، التربية المفتوحة ، مناهج الخبرة ، والهوايات الفردية . ( حمدان ، مصدر سابق ، 1988م)
ويذكر الحياري _ 1993 م _ أن المناهج التربوية في ضوء الفلسفة الطبيعية يجب أن يتم تخطيطها في ضوء الأسس التالية :
1* أن تعد المناهج بصورة منظمة ومتدرجة وفق قوانين النمو والتطور عند المتعلمين .
2* يتم اختيار النشاطات والفعاليات في المناهج الدراسية حسب مستوى النمو عند التلاميذ واهتماماتهم
3* أن تحتوي المناهج على الخبرات والفعاليات التي تطور القدرات العقلية والجسمية معا وبشكل متوازن
4* أن تعد بطريقة منظمة تجعل الطالب يتنافس مع ذاته في الوصول إلى مستويات أعلى .
5* أن تركز على النشاط الحر إذ يقوم الطالب بالتجربة أو التعبير الحركي بمفرده أهم المبادئ التربوية للفلسفة الطبيعية في نظرتها للمنهاج .
- يجب أن تقوم التربية على مبدأ الاهتمام بالطفل ذاته وتنمية رغباته وإشباع حاجاته من خلال العناية بحاضرة ، والأصل في التربية هو الاكتساب من الخبرة المباشرة التي يأخذها الطفل من تفاعله مع الطبيعة وعواملها المختلفة
ينبغي أن تكون الطبيعة الذاتية هي الهدف الأعلى للعملية التربوية ، فكل ما يتصل بحرية الإنسان يجب أن يدافع عنه ويترك لأحضان الطبيعة لكي ترعاه وتهذبه وتثقفه
يجب الابتعاد عن فرض الآراء على المتعلمين ، لأن ذلك يؤدي إلى حالات من التعقيد والإضرابات النفسية والإخلال بالصحة العقلية .
- تنادي الفلسفة الطبيعية باختلاط الجنسين ولا ترى مانعا من ذلك ، لأن الأصل الطبيعي هو الاختلاط بين الجنسين ، إلا أن المجتمعات قد وضعت قيودا على هذه العلاقة لأسباب اجتماعية ودينية مبالغ فيها .
ترى الفلسفة الطبيعية ضرورة إتاحة الفرصة أمام الأطفال للاشتراك في إدارة أنفسهم بأنفسهم داخل البيئة الاجتماعية والمدرسية ، لأنهم يمثلون الغاية ، ولذلك تنادي هذه الفلسفة بإعطاء التربية استقلالية عن الحكومة ، ولا يرون من الأسباب مبررا لسيطرة الدولة على التعليم بل ينبغي أن يدار من قبل مؤسسات أهلية بالتعاون مع الآباء، وأن تبقي الدولة محايدة ، إلا إذا تأكدت الدولة أن الأطفال لا يتعلمون .


وشكرا جزيلا .
zakaria asbahi
zakaria asbahi
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : ذكر
عدد المساهمات : 37
النقاط : 85
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم الطبيعة والفلسفة . Empty رد: مفهوم الطبيعة والفلسفة .

مُساهمة من طرف ياسمينة الرقراق السبت فبراير 09, 2013 8:29 pm

مشاركة قيمة ومفيدة

شكرا جزيلا لك اخي زكريا

ودمت متميزا

لك ودي
ياسمينة الرقراق
ياسمينة الرقراق
رقراق برونزي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 105
النقاط : 143
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى