المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
همس الرقراق | ||||
ربيع سوفت |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
+3
Elfe
tatamoun
نادين
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
خطوات تحليل النص الشعري وفق القراءة المنهجية
الإشكالية:أو التقديم
هي /هو وضع النص في سياقه التاريخي الذي لايتطلب سوىالمعلومات التي
تخدم النص ومعنى هذا أن قراءة النص ضرورية لانتقاء المعلومات
المناسبة.ويجب أن يكون التقديم موجزا،ويُنطلق فيه من العام إلى
الخاص.مثلا ظروف نشأة خطاب إحياء النموذج ودواعيه -أبرز رواده ثم الحديث عن
الشاعروالعوامل المساهمة في شاعريته بإيجاز.ثم تطرح فرضية تفترض بها
نوعية النص وموضوعه بشكل عام اعتمادا على مؤشرات نصية( ملفوظات من داخل
النص) أو دلالية من خلال دلالة العنوان أو المطلع والبيت الأخير..وتعزز هذه
الفرضية بهندسة النص(قصيدة مزدوجة الشطرين ) وحدة القافية والروي .ثم
يُطرح السؤال مثل :إلى أي حد استطاع شوقي- مثلا -أن يبعث الشعر القديم بنصه
هذا؟أو نحول المطلوب المصاحب للنص إلى أسئلة من قبيل:
ماهي مضامين النص ؟وما الأساليب الفنية المعتمدة ووظائفها؟ وإلى أي حد
مثل النص الخطاب الذي ينتمي إليه؟وهذه الأسئلةهي التي سيجاب عنها بالترتيب
نفسه فيما يأتي:
الفهم:الإجابة عن سؤال ماذا يقول النص؟أي المضامين.
يتم تحديد الأفكار أوالمحتوىبإحدى الطريقتين:
أ- تلخيص مركز للأساس في النص –إذا كان لايسمح بتقسيمه كشعر التفعيلة
أحيانا-مع تحاشي استعمال عبارات النص أو ملامسة سطحه بنثر الأبيات.
ب- تقسيم النص إلى وحدات وتحديد دلالاتها.وتقديم استنتاج جزئي حولها
التحليل:الإجابة عن سؤال كيف قيل النص؟أي الأساليب الفنية
يجب هنا اتباع الترتيب الآتي:
المستوى الدالي:
أ-المعجم:تحديد طبيعته من حيث القوة واللين ومدى انسجامه مع المضامين
وعصر الشاعر. وجود غريب اللغةمؤشر على ارتباط الشاعر بالذاكرة الشعرية.ثم
تحددالحقول المهيمنةحسب مجالاتها (الطبيعة .الذات.الاجتماع...وتبيان نوع
العلاقة بينها :تكامل .تنافر. تبرير.تناقض..
ب-الإيقاع:يدرس بنوعيه :
-الإيقاع الخارجي أي الوزن والقافية والروي وتبيان مدى خدمة هذا الإيقاع
للموضوع
-الإيقاع الداخلي:التكرار للأصوات( الصوامت
والصوائت)-للملفوظات-للعبارات- للجمل- للمقاطع.تكرارالتطابق -التجانس
-الصيغ الصرفية- الترادف-التضاد ثم استخراج التوازي بأنواعه المدروسة.ولابد
من تبيان وظيفة الإيقاع في تأكيد المعنى وخلق انسجام صوتي وجرْس موسيقي
يعمق الدلالة ويضع الرؤية الشعرية في السمع.
المستوى الدلالي:تدرس فيه الصورالشعرية يتحديد أساليبها:التجسيم-
التشخيص-التجريد.وأنواعها(مفردة . جزئية. بسيطة) مركبة- كلية.ويستحسن دراسة
الصور من خلال:
المستوى التداولي:
يجب استحضار نوايا ومقاصد المبدع من توظيفه لهذا المستوى .ويستحسن التدرج
فيه على النحو الآتي:
بنية الضمائر:الأنا المتكلمة/النصيةوعلاقتها بما تحيل عليه الضمائر
الأخرى:علاقة حب. عداء. توتر. نفور. انسجام ..وليس شرطا أن يحيل ضمير
المتكلم على الشاعر فقد تتكلم شخصية ما(في الشعرالسردي) أو يكلم الشاعر
عنصرا من الطبيعة(الشعر الذاتي).ثم تحددطبيعة الجمل النحوية
والبلاغيةوتحددوظائفها والدلالات الاستلزامية في الجمل الإنشائيةوتبيان مدى
خدمة هذا لمستوى لمحتوى النص ومقصدية الشاعر.
التركيب:
استخلاص أهم النتائج المتوصل إليها خلال مرحلي الفهم والتحليل مع مراعاة
الترتيب أي ماهي أبرز نتائج دراسة المضمون والمعجم والإيقاع
والصوروالأساليب.؟
التقويم:مدىتمثيل النص للخطاب الذي ينتمي إليه
مناقشة النص وإبداء الرأي الشخصي بالحجة والدليل من النص أو من مقروئك
حول شعرية النص وجماليته ومدى تمثيله للخطاب الذي أدرجته فيه وبذلك تتأكد
من صحة فرضيتك التي أوردتها في التقديم. والله الموفق
1-"المنظور التكويني أي مم تتكون الصورة ؟ من تشبيه أم استعارة ...
2-المنظور العلائقي :ماطبيعة العلاقة بين أطراف الصورة مشابهة أو
مجاورة؟مقاربة في التشبيه ومناسبة في الاستعارة أم العكس؟.المقاربة
والمناسبة تعني التقليد لأن الشاعر التزم بعمود الشعر في الصورة والعكس
يعني أنه تمرد عليه أو جدد.
3-المنظور الكمي قلة الصورتعني ضحالة الخيال وغلبة النزعة
التقريريةالمباشرة وكثرتها تدل علىخصوبة في الخيال مما يضمن شاعرية النص
وبعده الإيحائي.
4-المنظور المرجعي:من أين شكل الشاعر صوره ؟من الموروث الشعري القديم أم
من بيئته ؟والجواب سيجعلنا نصنف الشاعر بسهولة في خانة التقليد أو
التجديد.
5-المنظور الوظائفي:ما وظيفة الصور؟الإيضاح أم التجميل أم إيحاء بدلالة
أوحالة نفسية معينة؟أم التأثيرفي المتلقي أم إقناعه بتنفيره من شيء
أوتحبيبه إليه؟
الإشكالية:أو التقديم
هي /هو وضع النص في سياقه التاريخي الذي لايتطلب سوىالمعلومات التي
تخدم النص ومعنى هذا أن قراءة النص ضرورية لانتقاء المعلومات
المناسبة.ويجب أن يكون التقديم موجزا،ويُنطلق فيه من العام إلى
الخاص.مثلا ظروف نشأة خطاب إحياء النموذج ودواعيه -أبرز رواده ثم الحديث عن
الشاعروالعوامل المساهمة في شاعريته بإيجاز.ثم تطرح فرضية تفترض بها
نوعية النص وموضوعه بشكل عام اعتمادا على مؤشرات نصية( ملفوظات من داخل
النص) أو دلالية من خلال دلالة العنوان أو المطلع والبيت الأخير..وتعزز هذه
الفرضية بهندسة النص(قصيدة مزدوجة الشطرين ) وحدة القافية والروي .ثم
يُطرح السؤال مثل :إلى أي حد استطاع شوقي- مثلا -أن يبعث الشعر القديم بنصه
هذا؟أو نحول المطلوب المصاحب للنص إلى أسئلة من قبيل:
ماهي مضامين النص ؟وما الأساليب الفنية المعتمدة ووظائفها؟ وإلى أي حد
مثل النص الخطاب الذي ينتمي إليه؟وهذه الأسئلةهي التي سيجاب عنها بالترتيب
نفسه فيما يأتي:
الفهم:الإجابة عن سؤال ماذا يقول النص؟أي المضامين.
يتم تحديد الأفكار أوالمحتوىبإحدى الطريقتين:
أ- تلخيص مركز للأساس في النص –إذا كان لايسمح بتقسيمه كشعر التفعيلة
أحيانا-مع تحاشي استعمال عبارات النص أو ملامسة سطحه بنثر الأبيات.
ب- تقسيم النص إلى وحدات وتحديد دلالاتها.وتقديم استنتاج جزئي حولها
التحليل:الإجابة عن سؤال كيف قيل النص؟أي الأساليب الفنية
يجب هنا اتباع الترتيب الآتي:
المستوى الدالي:
أ-المعجم:تحديد طبيعته من حيث القوة واللين ومدى انسجامه مع المضامين
وعصر الشاعر. وجود غريب اللغةمؤشر على ارتباط الشاعر بالذاكرة الشعرية.ثم
تحددالحقول المهيمنةحسب مجالاتها (الطبيعة .الذات.الاجتماع...وتبيان نوع
العلاقة بينها :تكامل .تنافر. تبرير.تناقض..
ب-الإيقاع:يدرس بنوعيه :
-الإيقاع الخارجي أي الوزن والقافية والروي وتبيان مدى خدمة هذا الإيقاع
للموضوع
-الإيقاع الداخلي:التكرار للأصوات( الصوامت
والصوائت)-للملفوظات-للعبارات- للجمل- للمقاطع.تكرارالتطابق -التجانس
-الصيغ الصرفية- الترادف-التضاد ثم استخراج التوازي بأنواعه المدروسة.ولابد
من تبيان وظيفة الإيقاع في تأكيد المعنى وخلق انسجام صوتي وجرْس موسيقي
يعمق الدلالة ويضع الرؤية الشعرية في السمع.
المستوى الدلالي:تدرس فيه الصورالشعرية يتحديد أساليبها:التجسيم-
التشخيص-التجريد.وأنواعها(مفردة . جزئية. بسيطة) مركبة- كلية.ويستحسن دراسة
الصور من خلال:
المستوى التداولي:
يجب استحضار نوايا ومقاصد المبدع من توظيفه لهذا المستوى .ويستحسن التدرج
فيه على النحو الآتي:
بنية الضمائر:الأنا المتكلمة/النصيةوعلاقتها بما تحيل عليه الضمائر
الأخرى:علاقة حب. عداء. توتر. نفور. انسجام ..وليس شرطا أن يحيل ضمير
المتكلم على الشاعر فقد تتكلم شخصية ما(في الشعرالسردي) أو يكلم الشاعر
عنصرا من الطبيعة(الشعر الذاتي).ثم تحددطبيعة الجمل النحوية
والبلاغيةوتحددوظائفها والدلالات الاستلزامية في الجمل الإنشائيةوتبيان مدى
خدمة هذا لمستوى لمحتوى النص ومقصدية الشاعر.
التركيب:
استخلاص أهم النتائج المتوصل إليها خلال مرحلي الفهم والتحليل مع مراعاة
الترتيب أي ماهي أبرز نتائج دراسة المضمون والمعجم والإيقاع
والصوروالأساليب.؟
التقويم:مدىتمثيل النص للخطاب الذي ينتمي إليه
مناقشة النص وإبداء الرأي الشخصي بالحجة والدليل من النص أو من مقروئك
حول شعرية النص وجماليته ومدى تمثيله للخطاب الذي أدرجته فيه وبذلك تتأكد
من صحة فرضيتك التي أوردتها في التقديم. والله الموفق
1-"المنظور التكويني أي مم تتكون الصورة ؟ من تشبيه أم استعارة ...
2-المنظور العلائقي :ماطبيعة العلاقة بين أطراف الصورة مشابهة أو
مجاورة؟مقاربة في التشبيه ومناسبة في الاستعارة أم العكس؟.المقاربة
والمناسبة تعني التقليد لأن الشاعر التزم بعمود الشعر في الصورة والعكس
يعني أنه تمرد عليه أو جدد.
3-المنظور الكمي قلة الصورتعني ضحالة الخيال وغلبة النزعة
التقريريةالمباشرة وكثرتها تدل علىخصوبة في الخيال مما يضمن شاعرية النص
وبعده الإيحائي.
4-المنظور المرجعي:من أين شكل الشاعر صوره ؟من الموروث الشعري القديم أم
من بيئته ؟والجواب سيجعلنا نصنف الشاعر بسهولة في خانة التقليد أو
التجديد.
5-المنظور الوظائفي:ما وظيفة الصور؟الإيضاح أم التجميل أم إيحاء بدلالة
أوحالة نفسية معينة؟أم التأثيرفي المتلقي أم إقناعه بتنفيره من شيء
أوتحبيبه إليه؟
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
tatamoun
نبض الرقراق- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2942
النقاط : 5169
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Elfe- مشرفة السياحة
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 560
النقاط : 611
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
بارك الله فيك واحسن اليك
اختى نادين على الموضوع القيم
واصلي تألقك و تميزك عزيزتي
اختى نادين على الموضوع القيم
واصلي تألقك و تميزك عزيزتي
*perle blanche*- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 1407
النقاط : 3199
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
يعطيك العافية مجهود اكثر من رائع
أميرة بكلمتي- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
الكثير من باقات الورد احملها معي ا ليكم
تحيتي لكم ولحضوركم ..
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
روعة الحياة- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
رد: مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Kamal- رقراق فضــــــي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 431
النقاط : 634
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
مواضيع مماثلة
» خطوات القراءة المنهجية
» منهجية تحليل نص شعري للثانية باك اداب
» مراحل النمو الانفعالي والمعرفي لدى الطفل
» تحليل نص شعري
» نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري
» منهجية تحليل نص شعري للثانية باك اداب
» مراحل النمو الانفعالي والمعرفي لدى الطفل
» تحليل نص شعري
» نموذج إنشاء أدبي حول نص شعري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى