المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
همس الرقراق | ||||
ربيع سوفت |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
بلاغة سجع لغة عربية
+3
همس الرقراق
Siham
روعة الحياة
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بلاغة سجع لغة عربية
السجع:
السجع- عند البلاغيين- هو أحد مباحث البديع
وهو ((علم يعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة))
أو ((هو لنظر تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق, إما بسجع يفصله, أو تجنيس يشابه بين ألفاظه, أو ترصيع يقطع, أو تورية عن المعنى المقصود بإبهام معنى أخفى منه لاشتراك اللفظ بينهما)
والسجع من المحسنات اللفظية, وهو (( تماثل الحروف في مقاطع الفصول))
أو (( اتفاق الفواصل في الكلام المنثور في الحرف أو في الوزن)).
ويذكر التهانوي معاني الكلمة فيقول : (( السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة باعتبار كونها موافقة للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخيرة
وبهذا الإعتبار قال السكاكي : السجع في النثر كالقافية في الشعر...
وقد يطلق على التوافق المذكور الذي هو المعنى المصدري
وبهذا الإعتبار قيل السجع :
تواطؤ الفاصلتين من النثر على حروف واحد في الآخر
والتواطؤ هو التوافق...
وقد يطلق على الكلام السجع أي الكلام الذي فيه السجع, ويجوز أن تسمي الفقرة بتمامها سجعة تسمية للكل باسم جزئه)
وتشير هذه التعريفات وغيرها إلى أن السجع وسيلة تحسين وتزيين فحسب, يعمد إليه المتكلم حين يريد أن يرتفع بكلامه عن منزلة النثر العادي, الذي يتخاطب به الناس في شؤونهم اليومية, إلى نثر فني يتوخى فيه مزيداً من العناية بالصياغة وجمال الأداء, بغرض التأثير في السامعين.
يروى أن ابن المقفع قال : (( البلاغة اسم جامع لمعان تجرى في وجوه كثيرة, فمهنا ما يكون في السكوت, ومنها ما يكون في الاستماع, ومنها ما يكون في الإشارة, ومنهل ما يكون في الاحتجاج, ومنها ما يكون جواباً ومنها ما يكون سجعاً وخطباً, ومنها ما يكون رسائل...)
ويتحدث الباقلاني- وغيره كثير- عن الجانب التقنيني للسجع, وكأنه فن مستقبل, شأنه شأن الشعر, فيقول : ( ( وللسجع منهج مرتب محفوظ وطريق مضبوط, متى أخل به المتكلم وقع الخلل في كلامه, ونسب إلى الخروج عن الفصاحة,كما أن الشاعر إذا خرج عن الوزن المعهود كان مخطئاً, وكان شعره مرذولا, وربما أخرجه عن كونه شعراً ))
وقد قسم الأولون السجع أقساماً أحسنها القصير، وهو أوعر الأنواع وأصعبه وأخفه وأطيبها، ذلك أن قصر الفقرات – وأقل ما تكون كل فقرة من كلمتين – تدل على قوة المنشئ، وإذا كانت الفقرة الأولى مساوية للثانية، فهو أعدل الأسجاع وأجودها، أما إذا كانت الفقر مختلفة، فالأحسن أن تكون الثانية أزيد من الأولى بقدر غير كثير، لئلا يبعد على السامع وجود القافية فتذهب اللذة، وإذا ما كانت الفقرة الثانية أقصر من الأولى، فذلك معيب مترك، ويحسن في الفقرة الثالثة أن تكون أطول، ويجوز أن تجئ مساوية للثانية .
وقد حفلت كتب البلاغيين – وبخاصة المتأخرون منهم – بتقسيمات كثيرة للسجع، تحاول أن تجعل له ضروباً مختلفة، من ذلك أنهم يصنفونه أنواعاً حسب مراعاة الساجع لاتفاق الفاصلتين في الوزن.
فالمطرف ما اتفقت فاصلتاه في الروي واختلفتا في الوزن, من مثل قوله تعالى :
{مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا }
والمتوازي ما اتفقت فاصلتاه في الروي والوزن, ومن أمثلته قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ.وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ}
والمرصع، ما اتفقت فاصلتاه في الروي, والوزن, وتساوت ألفاظ قرينته كلها أو بعضها, مثل : ((فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه, ويقرع الأسماع بزواجر وعظه))
ويشتط آخرون في تقسيمات السجع وتعديد مصطلحاته, فيحدثوننا عن: مجنح,. والمتزاوج, والممثل, والمبالغة, وإبداع القرائن, والمجانس, والمتضاد, والمتوأم, والمخلخل, المردد والمتشابه, ومشابهة الصورة, المعكوس, وذي نوعين....
وقد لحظ القدماء ما بين السجع والشعر من تشابه في خصيصة القافية- مع الفارق بينهما بطبيعة الحال- فقال قدامة : (( بنية الشعر إنما هي التسجيع والتقفية فكلما كان الشعر أكثر اشتمالا عليه, فإنما أدخل له في باب الشعر, وأخرج له عن مذهب النثر
وقال الخفاجي : (( فأما القوافي في الشعر فإنها تجري مجرى السجع))
.
أما قول السكاكي: ((الأسجاع في النثر كالقوافي في الشعر))
فالمراد به أن السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة ومرافقتها للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخرى, وقد يوحى هذا القول بأن السجع مختص بالنثر))
وأمثلته في الشعر كثيرة, منه قول الخنساء :
حامي الحقيقة محمود الخليفة
...................................مهدي لطريقة نفاع وضرار
وقول أبي تمام :
تجلى به رشدي وأثرت به يدي
...................................وفاض به ثمدي وأورى به زندي
وقوله أيضاً:
تدبير معتصم بالله منتقم
...................................لله مرتغب في الله مرتقب
ومعنى ذلك أن بعض الشعراء قد يعمدون إلى السجع في حشو بيت بعينه أو أبيات أعيانها داخل القصيدة وقد يسمى ذلك التشطير, أو التقسيم الداخلي أو الشعر المقسم, ولكن التسمية الاصطلاحية الغالبة على مثل هذا اللون هي: الترصيع, وقد أكثر القدماء من الحديث عنه, ومنهم قدامة بن جعفر, الذي عرفه ووصفه بأنه من نعوت الوزن وعرفه بقوله: (( هو أن يتوخى فيه تعيير مقاطع الأجزاء سجع أو شبيه به أو من جنس واحد في التصريف)).
السجع- عند البلاغيين- هو أحد مباحث البديع
وهو ((علم يعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة))
أو ((هو لنظر تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق, إما بسجع يفصله, أو تجنيس يشابه بين ألفاظه, أو ترصيع يقطع, أو تورية عن المعنى المقصود بإبهام معنى أخفى منه لاشتراك اللفظ بينهما)
والسجع من المحسنات اللفظية, وهو (( تماثل الحروف في مقاطع الفصول))
أو (( اتفاق الفواصل في الكلام المنثور في الحرف أو في الوزن)).
ويذكر التهانوي معاني الكلمة فيقول : (( السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة باعتبار كونها موافقة للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخيرة
وبهذا الإعتبار قال السكاكي : السجع في النثر كالقافية في الشعر...
وقد يطلق على التوافق المذكور الذي هو المعنى المصدري
وبهذا الإعتبار قيل السجع :
تواطؤ الفاصلتين من النثر على حروف واحد في الآخر
والتواطؤ هو التوافق...
وقد يطلق على الكلام السجع أي الكلام الذي فيه السجع, ويجوز أن تسمي الفقرة بتمامها سجعة تسمية للكل باسم جزئه)
وتشير هذه التعريفات وغيرها إلى أن السجع وسيلة تحسين وتزيين فحسب, يعمد إليه المتكلم حين يريد أن يرتفع بكلامه عن منزلة النثر العادي, الذي يتخاطب به الناس في شؤونهم اليومية, إلى نثر فني يتوخى فيه مزيداً من العناية بالصياغة وجمال الأداء, بغرض التأثير في السامعين.
يروى أن ابن المقفع قال : (( البلاغة اسم جامع لمعان تجرى في وجوه كثيرة, فمهنا ما يكون في السكوت, ومنها ما يكون في الاستماع, ومنها ما يكون في الإشارة, ومنهل ما يكون في الاحتجاج, ومنها ما يكون جواباً ومنها ما يكون سجعاً وخطباً, ومنها ما يكون رسائل...)
ويتحدث الباقلاني- وغيره كثير- عن الجانب التقنيني للسجع, وكأنه فن مستقبل, شأنه شأن الشعر, فيقول : ( ( وللسجع منهج مرتب محفوظ وطريق مضبوط, متى أخل به المتكلم وقع الخلل في كلامه, ونسب إلى الخروج عن الفصاحة,كما أن الشاعر إذا خرج عن الوزن المعهود كان مخطئاً, وكان شعره مرذولا, وربما أخرجه عن كونه شعراً ))
وقد قسم الأولون السجع أقساماً أحسنها القصير، وهو أوعر الأنواع وأصعبه وأخفه وأطيبها، ذلك أن قصر الفقرات – وأقل ما تكون كل فقرة من كلمتين – تدل على قوة المنشئ، وإذا كانت الفقرة الأولى مساوية للثانية، فهو أعدل الأسجاع وأجودها، أما إذا كانت الفقر مختلفة، فالأحسن أن تكون الثانية أزيد من الأولى بقدر غير كثير، لئلا يبعد على السامع وجود القافية فتذهب اللذة، وإذا ما كانت الفقرة الثانية أقصر من الأولى، فذلك معيب مترك، ويحسن في الفقرة الثالثة أن تكون أطول، ويجوز أن تجئ مساوية للثانية .
وقد حفلت كتب البلاغيين – وبخاصة المتأخرون منهم – بتقسيمات كثيرة للسجع، تحاول أن تجعل له ضروباً مختلفة، من ذلك أنهم يصنفونه أنواعاً حسب مراعاة الساجع لاتفاق الفاصلتين في الوزن.
فالمطرف ما اتفقت فاصلتاه في الروي واختلفتا في الوزن, من مثل قوله تعالى :
{مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا }
والمتوازي ما اتفقت فاصلتاه في الروي والوزن, ومن أمثلته قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ.وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ}
والمرصع، ما اتفقت فاصلتاه في الروي, والوزن, وتساوت ألفاظ قرينته كلها أو بعضها, مثل : ((فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه, ويقرع الأسماع بزواجر وعظه))
ويشتط آخرون في تقسيمات السجع وتعديد مصطلحاته, فيحدثوننا عن: مجنح,. والمتزاوج, والممثل, والمبالغة, وإبداع القرائن, والمجانس, والمتضاد, والمتوأم, والمخلخل, المردد والمتشابه, ومشابهة الصورة, المعكوس, وذي نوعين....
وقد لحظ القدماء ما بين السجع والشعر من تشابه في خصيصة القافية- مع الفارق بينهما بطبيعة الحال- فقال قدامة : (( بنية الشعر إنما هي التسجيع والتقفية فكلما كان الشعر أكثر اشتمالا عليه, فإنما أدخل له في باب الشعر, وأخرج له عن مذهب النثر
وقال الخفاجي : (( فأما القوافي في الشعر فإنها تجري مجرى السجع))
.
أما قول السكاكي: ((الأسجاع في النثر كالقوافي في الشعر))
فالمراد به أن السجع قد يطلق على نفس الكلمة الأخيرة من الفقرة ومرافقتها للكلمة الأخيرة من الفقرة الأخرى, وقد يوحى هذا القول بأن السجع مختص بالنثر))
وأمثلته في الشعر كثيرة, منه قول الخنساء :
حامي الحقيقة محمود الخليفة
...................................مهدي لطريقة نفاع وضرار
وقول أبي تمام :
تجلى به رشدي وأثرت به يدي
...................................وفاض به ثمدي وأورى به زندي
وقوله أيضاً:
تدبير معتصم بالله منتقم
...................................لله مرتغب في الله مرتقب
ومعنى ذلك أن بعض الشعراء قد يعمدون إلى السجع في حشو بيت بعينه أو أبيات أعيانها داخل القصيدة وقد يسمى ذلك التشطير, أو التقسيم الداخلي أو الشعر المقسم, ولكن التسمية الاصطلاحية الغالبة على مثل هذا اللون هي: الترصيع, وقد أكثر القدماء من الحديث عنه, ومنهم قدامة بن جعفر, الذي عرفه ووصفه بأنه من نعوت الوزن وعرفه بقوله: (( هو أن يتوخى فيه تعيير مقاطع الأجزاء سجع أو شبيه به أو من جنس واحد في التصريف)).
روعة الحياة- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: بلاغة سجع لغة عربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Siham- مشرفة منتديات الانسان والحياة
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 188
النقاط : 198
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: بلاغة سجع لغة عربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
همس الرقراق- رقراق نشـــــــيط
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 941
النقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 34
رد: بلاغة سجع لغة عربية
موضوع قيم ومفيد
ويستحق القراءة والتقييم
شكرا جزيلا لك اختي روعة الحياة
على هذا الجهد الطيب
دمت متالقة
لك تحياتي وتقديري
Tamer- رقراق فعال
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 580
النقاط : 618
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
رد: بلاغة سجع لغة عربية
أعرف أنك تطوفين يوميا بكل موضوعات وتعليقات المنتدى
وتتدخلين بقدر حكمتك الكبيرة
حتى تتركي للزملاء تحفيزا
راقني ما قرات لك هنا
شكرا جزيلا اختي روعة الحياة
لك تحياتي وتقديري
Kamal- رقراق فضــــــي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 431
النقاط : 634
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
رد: بلاغة سجع لغة عربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Mounir- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 144
النقاط : 151
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
رد: بلاغة سجع لغة عربية
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختارين الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..
همسة مشاعر- أميـــــــــــــــرة الرقراق
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 1809
النقاط : 3010
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
مواضيع مماثلة
» بلاغة طالب
» الدرس اللغوي: بلاغة الإقناع
» امثال وحكم عربية
» مطماطة مدينة عربية تقع تحت الأرض
» تلميذة عربية تتحدى مدرستها الأمريكية
» الدرس اللغوي: بلاغة الإقناع
» امثال وحكم عربية
» مطماطة مدينة عربية تقع تحت الأرض
» تلميذة عربية تتحدى مدرستها الأمريكية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى