المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
ربيع سوفت | ||||
همس الرقراق |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
تصحيح فرض في الشعر الرومنسي بمواصفات الامتحان الوطني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح فرض في الشعر الرومنسي بمواصفات الامتحان الوطني
يقول إليا أبو ماضي:
لم أجد أحدا
سيرة الشاعر:
إليا أبو ماضي شاعر
لبناني، ولد سنة 1889، رحل إلى أمريكا وأسس رفقة جبران، الرابطة القلمية، من دواوينه نذكر: تذكار الماضي، الخمائل، والجداول، توفي سنة 1957م.
مصدر النص:
ديوان إليا أبو ماضي، دار العودة، بيروت،صفحات305/306/307
بتصرف
قالت سكت وما سكت سدى أعيا الكلام عليك أم نفـــــــــــدا
فاطلق يراعك ينطلق خبـــبا واحلل لســــانك يحلل العقــــــدا
ما قيمة الإنســــان معتقــــدا إن لم يقل للنــــاس ما اعتقــــدا
والنور مستترا؟فقلت لـــــها كفــــي الملامة واقصــري الفندا
ماذا يفيد الصـوت مرتفـــعا إن لم يكن للصــــــوت صــــدى؟
والنور منبثـــقا ومنتشــــرا إن لم يكــــن للناس فيه هـــدى؟
كان الشباب وكان لي أمـــل كالبحر عمــــقا كالزمان مــــدى
وصحابة مثل الرياض شدى وصـــــواحب كورودهـــا عـــددا
لكنــــــــــني لما مددت يدي وأدرت طرفـــــــي لم أجـــد أحدا
كفنت أحلامـــــي وقلت لها نــــــــامي،فإن الـــــحب قد رقدا
وقع الخطـــوب أخرســـــني وكذا العــــواصف تسكت الغــردا
عمرو صديق كان يحلف لي إن نحت ناح وإن شــــدوت شــدا
وإذا مشيت إلى المنون مشى وإذا قعــــــــدت لحـــــاجة قعــــدا
لكننــــــي لما مــــــددت يدي وأدرت طرفـــــي لــــــم أجد أحدا
هند، وأحسبـــني إذا ذكـــرت أطأ الأفـــــــــــاعي، أجس مـــدى
كانـــت إلها كنــــت أعبـــــده وأجــــــــله والحســـــــن كم عبدا
كم زرتــــها والحي منتبـــــه وتركتـــــــــها والحـــــي قد هجدا
والأرض ترقص تحتنا طربـا والشهــــب ترقص فوقنــــا حسدا
لكنني لمــــا مددت يـــــــدي وأدرت طرفـــــــــي لم أجـــد أحدا
قومي وقد أطربتهم زمــــــنا ساقـــــــوا إلي الحـزن والكــــمدا
هم عاهدوني إن مددت يــدي ليــــــــــــمد كــــــل فتــى إلي يـدا
فذهبت أمشي في الثرى مرحا مــــــا بين جلاســـــي ومنفــــردا
لكنـــــــني لمـــــا مددت يــدي وأدرت طرفـــــي لم أجد أحـــــدا
ورأيت في أحـــداقهم شــــررا ورأيـــــــت في أشداقــــــهم زبدا
وسمعت صائحهم يقول لـــهم أن اقتلـــــــوه حيثـــــما وجـــــدا
لا تذكروهم لي وإن ســــــألوا لا تذكرونــــــي عندهــــــم أبــــدا
* سؤال النصوص: (14ن) : اكتب موضوعا إنشائيا ، تحلل فيه القصيدة، وفق تصميم منهجي محكم، مستثمرا فيه مهاراتك المعرفية والمنهجية واللغوية، مؤكدا انتماء القصيدة إلى الخطاب الذي تنتمي إليه.
* سؤال المؤلفات: (6ن): قال المجاطي في مؤلفه ظاهرة الشعر الحديث " وإذن فالاحتكاك الثقافي وحده، لا يملك أن يخلق حركة شعرية تجديدية، ما لم يتوفر للشعراء قدر مناسب من الحرية، وذلك أمر لم يتحقق، ولعل في عدم تحققه ما يجعلنا نطمئن إلى أن ما أصاب القصيدة العربية من تطور كان ضئيلا إذا قيس بالحقب الطويلة والأحداث الجسيمة التي تعاقبت على الأمة العربية" صفحة 7
أكتب موضوعا إنشائيا، وفق تصميم منهجي، تضع فيه المؤلف في سياقه التارخي، وتشرح فيه القولة وتناقشها، مبينا من خلالها الأسباب التي ساهمت في فشل التجديد الرومنسي شكلا ومضمونا.
الجواب
إذا كان خطاب البعث والإحياء قد أحيى القصيدة العربية وربطها بجذورها التاريخية وأحيى فيها من جديد جزالة ألفاظها وشرف معانيها ورسالتها التهذيبة التعليمية، فإن خطاب الرومنسية الذي ظهر في النصف الأول من القرن العشرين قد قطع بعض تلك الصلات وربط القصيدة العربية بالتجارب الشعرية الغربية، فكانت النتيجة شعرا وجدانيا ذاتيا يتغنى بالجمال والطبيعة والإحساس بلغة سهلة بسيطة، ويعتبر إليا أبو ماضي ذلك الشاعر اللبناني، الذي أسس رفقة جبران خليل جبران تجمع الرابطة القلمية، من أبرز شعراء هذا الخطاب، فما مضمون قصيدته؟ وما خصائصها الفنية؟ وإلى أي حد استطاعت القصيدة تجاوز الموروث الشعري القديم؟
إن المتأمل في شكل القصيدة التقليدي الذي يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين، الصدر في مقابل العجز، ليفترض منذ الوهلة الأولى بأن الشاعر قد ينظم قصيدته وفق البنية الإيقاعية التقليدية، أما المتأمل في عنوانها" لم أجد أحدا" فيفترض انطلاقا من جزم الشاعر بأنه لم يجد أحدا، أن القصيدة ستتغنى بموضوع وجداني ذاتي جوهره الشعور بالوحدة والعزلة والقلق، فهل يؤكد التحليل صحة الفرضيتين؟
أي شعور بالوحدة والغربة والمرارة سيشعر به الانسان إن هو تعرض للخيانة من طرف أقرب الناس إليه،ذلك هو الشعور الذي شعر به الشاعر بعد ما تعرض للخيانة من طرف صديقه عمر وصديقته هند وقومه، والذين كانوا مصدر آماله وبهجته وسروره، والذين أحبهم وأطربهم ومنحهم ثقته، فلم يجد خلاصا سوى أن قرر مقاطعة الجماعة وكبت الأحلام، والاستسلام للوحدة والغربة واليأس.
ليكون الشاعر بذلك قد خاض في موضوع وجداني ذاتي، تصارعت فيه من جديد ذات الشاعر مع ذات الجماعة، وانتهى الصراع بالفراق والبعد والثنائي، وهي كلها مؤشرات رومنسية.
وانسجاما مع ثنائية الوفاء والخيانة ، توزعت ألفاظ القصيدة على حقلين دلالين، حقل دال على وفاء الشاعر، وتحيل عليه الألفاظ التالية " زرتها، أطربتهم، تركتها، أعبده، صديق لي ...." وحقل دال على خيانة الجماعة" اقتلوه، شررا، لم أجد أحدا، زبدا، أشداقهم، الهم، ساقوا الكمد..." وبين الوفاء والخيانة تقابل كبير، فوفاء الشاعر لصديقته وصديقه وقومه، قوبل بالخيانة الثلاتية الأبعاد، وقد جاءت ألفاظ الحقلين بسيطة سهلة قريبة من لغة التداول اليومي، وهي كلها مؤشرات رومنسية.
وعلى عكس المضمون والايقاع نظم الشاعر قصيدته وفق البنية الإيقاعية القديمة للخليل بن أحمد الفراهدي، حيث اعتمد على ايقاع بحر الكامل" متفاعلن، متفاعلن، متفا " وهو وزن شعري ثراتي طويل النفس، ينسجم وطول معاناة الشاعر، وشحته قافية مطلقة " أم نفدا،جد أحدا،نا طربا... " وهي كلها قوافي تشترك في ألف الوصل، ودال الروي المجهور، والذي ينسجم في جهره مع جهرالشاعر بالخيانة التي تعرض لها، هذا على مستوى الايقاع الخارجي، أما الإيقاع الداخلي فقد تحقق باعتماد الشاعر على التوازي النحوي الأحادي التام، على مستوى الأبيات " 13/17/18 " حيث ناظر الشاعر نحويا بين مكونات الشطر الأول ومكونات الشطر التاني، ناهيك عن توظيف التكرار اللفظي" مشيت، مشى، قعدت، قعدا، ناح، نحت،..." وهو تكرار خلق نغمة موسيقية وأكد الوعود الكادبة لعمرو.
ليكون الشاعر ايقاعيا على الأقل قد قلد القصيدة القديمة، وهذا ما يؤكد بأن الشعر الرومنسي لا يزال حائرا بين التجديد والتقليد.
وقد خلق الشاعر عالمه التصويري باستحضار مكونات الطبيعة الصامتة والصائتة، فحاول تصوير مشاعره بصور شعرية رومنسية تعتمد على مكونات التشبيه والاستعارة، لغايات تعبيرية ذاتية، ولخلق نوع من التجاوب والتلاحم بين الطبيعة والإنسان، فقد وظف التشبيه في قوله" كان لي أمل كالبحرعمقا، كالزمان مدا" مشبه آماله في مرحلة الشباب قبل الخيانة، بالبحر لعمقها وامتدادها في المستقبل، كما شبهها بالزمان لتجددها، مشيرا إلى أن آماله متجددة تجدد الزمان، كما وظف التشبيه نفسه ضمنيا لما شبه نفسه بالطائر في قوله" وقع الخطوب أخرسني وكدا العواصف تسكت الغردا" مشبها صمته بعد الخطوب بصمت الطائر بعد سماعه للعواصف، ليكون الطائر قد شارك الشاعر تجربته، وأحزانه، وليكون الشاعر بدوره طائرا، وهذا دليل على حلول الشاعر في الطبيعة وحلولها فيه، أما الاستعارة قتظهر في قوله" والأرض ترقص تحتنا طربا، والشمس ترقص فوقنا حسدا" حيث استعار من الإنسان صفة الرقص وأعارها على التوالي للأرض والشهب، فصارت الأرض والشهب تشاركان الشاعر نشوته وحلاوة رقصه مع محبوبته هند، وكأني بالطبيعة تحزن لحزن الشاعر وتفرح وترقص لرقصه.
هكذا يكون الشاعر قد استحضر البحر، والزمان، والشهب، والطائر، والأرض، في صوره، محققا بهذا الحضور تجاوبا بين عالمه وعالم الطبيعة، وهي كلها مؤشرات رومنسية.
أما بخصوص الأساليب فقد زاوج الشاعر بين أسلوب الخبر والإنشاء، فوظف الخبر ليخبرنا عن تجربة علاقته التي استحالت خيانة وحزنا وألما، ووظف الإنشاء خاصة" الأمر، والنهي، والاستفهام " للتعبير عن انفعاله وتأثره بالخيانة وتنكر أعز الناس إليه، هذا وقد هيمن ضمير المتكلم المفرد" أمشي، لكنني، مددت، طرفي..." للدلالة على ذاتية القصيدة.
وخلافا لهندسة الشعر القديم، نظم الشاعر قصيدته باعتماد بنية وحدة القصيدة بدل وحدة البيت، وحدة الموضوع بدل تعدد الموضوعات، وهذا مؤشر رومنسي قوي.
وختاما وبعد هذا التحليل والتفكيك، نجزم جزم يقين بأن قصيدة إليا أبي ماضي، قصيدة رومنسية شكلا ومضمونا، لأن موضوعها ذاتي وجداني، ولغتها سهلة لينة قريبة من لغة التداول اليومي، وصورها نابعة من عمق التجربة، تحضر فيها الطبيعة كإنسان يشارك الشاعر همومه وأفراحه، على الرغم من أن ايقاعها تقليدي خليلي.
لتكون بذلك القصيدة قد ساهمت في تطور الشعر العربي الحديث، ومهدت الطريق للحركات الشعرية التي سترى النور بعد النكبة لتمارس تجديدها الثوري.
همس الرقراق- رقراق نشـــــــيط
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 941
النقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 34
مــــــــلاك- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 79
النقاط : 89
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
همس الرقراق- رقراق نشـــــــيط
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 941
النقاط : 1112
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» تصحيح قصيدة ادريس الجاي موضوع الامتحان الوطني للغة العربية -الدورة العادية -2010
» مواد ومعاملات الامتحان الجهوي والامتحان الوطني الموحد- المترشحون الرسميون
» exclusif الامتحان الوطني الموحد لسنة 2013 مع عناصر الإجابة وسلم التنقيط
» تصحيح امتحان في اللغة العربية وطني 2015
» الامتحانات الوطنية لمادة العلوم الطبيعية السنة الثانية باكالوريا+تصحيح
» مواد ومعاملات الامتحان الجهوي والامتحان الوطني الموحد- المترشحون الرسميون
» exclusif الامتحان الوطني الموحد لسنة 2013 مع عناصر الإجابة وسلم التنقيط
» تصحيح امتحان في اللغة العربية وطني 2015
» الامتحانات الوطنية لمادة العلوم الطبيعية السنة الثانية باكالوريا+تصحيح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى