المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
ربيع سوفت | ||||
همس الرقراق |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الامتحان الجهوي الموحد في اللغة العربية لموسم 2011 - 2012 توجيهات قصد الإنجاز
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الامتحان الجهوي الموحد في اللغة العربية لموسم 2011 - 2012 توجيهات قصد الإنجاز
النص
الهجرة والتنمية
رغم
أن مسألة الهجرة لم تبرز إلا نادرا في الخطط الإنمائية المعتمدة على
المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ، فقد أصبحت في السنين الأخيرة محل
اهتمام خاص من جانب المجتمع الدولي . وإدراكا لضرورة معالجة التحديات التي
تفرضها الهجرة ، واغتنام الفرص التي تهيئها على مستوى البلدان الأصلية
وبلدان المهجر وبلدان العبور ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تنظيم
حوار بشأن الهجرة والتنمية ، وذلك من أجل تحديد السبل التي تتيح أكبر قدر
من الاستفادة من مزايا الهجرة الدولية في مجال التنمية .
وقد شكل هذا
الحوار فرصة للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لوضع أسس تمكن من
تحويل الهجرة إلى عملية تحفز التنمية ، إذ أجمع المشاركون في الحوار ، بأن
الهجرات الدولية ستتنامى من حيث الحجم وستمس جميع بلدان العالم تقريبا ،
كما شددوا على أن الهجرة الدولية يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في مجال
التنمية على صعيد البلدان الأصلية وبلدان المهجر على حد سواء .
[size=16]لقد اعتبر
المشاركون بأن الأموال التي يرسلها المغتربون تشكل أهم المزايا الملموسة
للهجرة الدولية بالنسبة للبلدان النامية ، إذ ازداد حجم التحويلات بصورة
ملحوظة في السنوات الأخيرة ، وارتفع نصيب البلدان النامية من هذه التحويلات
من نسبة 57 في المائة إلى 72 في المائة ، بالإضافة إلى استفادة الاقتصاد
بوجه عام . ومع يقين المشاركين بأن الملايين من أسر المهاجرين تستفيد من
هذه التحويلات ، فقد رأوا أنه من الممكن زيادة وتحسين مساهمة هذه التحويلات
في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، عن طريق اتخاذ مجموعة من التدابير
الملائمة .
وهناك إدراك
متزايد للتحديات التي تفرضها الهجرة ، ولذلك اعتمدت العديد من البلدان
مؤخرا التدابير الرامية إلى زيادة منافع الهجرة ، وتشجيع التحويلات
والاستثمارات المنتجة ، وإقامة الصلات والروابط مع المهاجرين ، كما اتخذت
التدابير على الصعيدين القانوني والمؤسسي لإدراج مسالة الهجرة في إطار
التنمية الوطنية والمحلية ، غير أن الإنجازات في هذا المجال لا تزال محدودة
مقارنة بالفرص التي تتيحها الهجرة ، خصوصا إذا نظرنا إلى التحديات التي
تواجه البلدان النامية ، من حيث تحقيق التنمية المستدامة ، وخلق فرص العمل
بالنسبة لفئات واسعة من المجتمع ، خاصة منها فئة الشباب .
عن
تقرير اللجنة الاقتصادية للجمعية العامة للأمم المتحدة حول : الهجرة
الدولية والتنمية في شمال إفريقيا ، 2007 ، ص 3 وما بعدها ( بتصرف ) .
اقرإ النص قراءة متمعنة وأجب عن الأسئلة الآتية :
المجال الرئيسي الأول : مكون النصوص ( 10 ن ) .
]1 – تأمل العنوان ، وأبرز علاقته بالفقرة الثانية من النص ( 1 ن ) .
]2 – حدد أفكار النص الأساسية ( 1 ن ) .
]3 – اشرح ما
يأتي : ’’ يمكن أن تكون الهجرة عاملا إيجابيا في مجال التنمية على صعيد
البلدان الأصلية ، وبلدان المهجر على حد سواء ‘‘ ( 1 ن ) .
]4 – في النص
حقلان دلاليان : حقل دال على الهجرة ، وحقل دال هلى التنمية . استخرج بعض
الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل ، واذكر العلاقة القائمة بين الحقلين .
( 1.5 ن ) .
5 – أبرز من
خلال النص التدابير المتخذة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة ، والعديد
من البلدان ، لجعل الهجرة وسيلة من وسائل التنمية ( 1 ن ) .
]6 – يغلب على النص أسلوب تقريري ، مثل لذلك بما يناسب من النص ، مبرزا الوظيفة التي أداها هذا الأسلوب ( 1.5 ) .
]7 – اكتب بأسلوبك الخاص فقرة تلخص فيها ما ورد في النص من أفكار ، مبديا وجهة نظرك في ما اقترحه النص من حلول حول الهجرة ( 3 ن ) .
المجال الرئيسي الثاني : مكون علوم اللغة ( 4 ن ) .
]1 – استخرج من الفقرة الأولى من النص اسمين منسوبين محددا الاسم المنسوب والاسم المنسوب إليه والتغيير الذي طرأ عليه ( 2 ن ) .
المطلوب هو رسم جدول من ثلاث خانات لكن يتعذر علينا في هذا المقام رسمه ، ولذلك عدلنا في صيغة السؤال .
]2 - ايت بجملتين مفيدتين حسب ما يأتي :
جملة تتضمن تمييزا ملحوظا مع الشكل التام ( 1 ن ) .
- جملة تتضمن فعل أمر يفيد الدعاء ( 1 ن ) .
المجال الرئيسي الثالث : مكون التعبير والإنشاء ( 6 ن ) .
إن مواجهة
التحديات التي تفرضها الهجرة الخارجية ، تقتضي اعتماد نظرة شمولية وعالمية
لمعالجة المشكلة ، لأن الاقتصار على سن القوانين ، وفرض العقوبات ، ووضع
الحواجز لن يوقف تدفق الهجرات البشرية .
توسع في تحليل هذه الفكرة ، مستثمرا في ذلك ما اكتسبته في مهارة ’’ توسيع فكرة ‘‘ .
يتبع .
الهجرة والتنمية
رغم
أن مسألة الهجرة لم تبرز إلا نادرا في الخطط الإنمائية المعتمدة على
المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ، فقد أصبحت في السنين الأخيرة محل
اهتمام خاص من جانب المجتمع الدولي . وإدراكا لضرورة معالجة التحديات التي
تفرضها الهجرة ، واغتنام الفرص التي تهيئها على مستوى البلدان الأصلية
وبلدان المهجر وبلدان العبور ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تنظيم
حوار بشأن الهجرة والتنمية ، وذلك من أجل تحديد السبل التي تتيح أكبر قدر
من الاستفادة من مزايا الهجرة الدولية في مجال التنمية .
وقد شكل هذا
الحوار فرصة للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لوضع أسس تمكن من
تحويل الهجرة إلى عملية تحفز التنمية ، إذ أجمع المشاركون في الحوار ، بأن
الهجرات الدولية ستتنامى من حيث الحجم وستمس جميع بلدان العالم تقريبا ،
كما شددوا على أن الهجرة الدولية يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في مجال
التنمية على صعيد البلدان الأصلية وبلدان المهجر على حد سواء .
[size=16]لقد اعتبر
المشاركون بأن الأموال التي يرسلها المغتربون تشكل أهم المزايا الملموسة
للهجرة الدولية بالنسبة للبلدان النامية ، إذ ازداد حجم التحويلات بصورة
ملحوظة في السنوات الأخيرة ، وارتفع نصيب البلدان النامية من هذه التحويلات
من نسبة 57 في المائة إلى 72 في المائة ، بالإضافة إلى استفادة الاقتصاد
بوجه عام . ومع يقين المشاركين بأن الملايين من أسر المهاجرين تستفيد من
هذه التحويلات ، فقد رأوا أنه من الممكن زيادة وتحسين مساهمة هذه التحويلات
في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، عن طريق اتخاذ مجموعة من التدابير
الملائمة .
وهناك إدراك
متزايد للتحديات التي تفرضها الهجرة ، ولذلك اعتمدت العديد من البلدان
مؤخرا التدابير الرامية إلى زيادة منافع الهجرة ، وتشجيع التحويلات
والاستثمارات المنتجة ، وإقامة الصلات والروابط مع المهاجرين ، كما اتخذت
التدابير على الصعيدين القانوني والمؤسسي لإدراج مسالة الهجرة في إطار
التنمية الوطنية والمحلية ، غير أن الإنجازات في هذا المجال لا تزال محدودة
مقارنة بالفرص التي تتيحها الهجرة ، خصوصا إذا نظرنا إلى التحديات التي
تواجه البلدان النامية ، من حيث تحقيق التنمية المستدامة ، وخلق فرص العمل
بالنسبة لفئات واسعة من المجتمع ، خاصة منها فئة الشباب .
عن
تقرير اللجنة الاقتصادية للجمعية العامة للأمم المتحدة حول : الهجرة
الدولية والتنمية في شمال إفريقيا ، 2007 ، ص 3 وما بعدها ( بتصرف ) .
المطلوب
اقرإ النص قراءة متمعنة وأجب عن الأسئلة الآتية :
المجال الرئيسي الأول : مكون النصوص ( 10 ن ) .
]1 – تأمل العنوان ، وأبرز علاقته بالفقرة الثانية من النص ( 1 ن ) .
]2 – حدد أفكار النص الأساسية ( 1 ن ) .
]3 – اشرح ما
يأتي : ’’ يمكن أن تكون الهجرة عاملا إيجابيا في مجال التنمية على صعيد
البلدان الأصلية ، وبلدان المهجر على حد سواء ‘‘ ( 1 ن ) .
]4 – في النص
حقلان دلاليان : حقل دال على الهجرة ، وحقل دال هلى التنمية . استخرج بعض
الألفاظ والعبارات الدالة على كل حقل ، واذكر العلاقة القائمة بين الحقلين .
( 1.5 ن ) .
5 – أبرز من
خلال النص التدابير المتخذة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة ، والعديد
من البلدان ، لجعل الهجرة وسيلة من وسائل التنمية ( 1 ن ) .
]6 – يغلب على النص أسلوب تقريري ، مثل لذلك بما يناسب من النص ، مبرزا الوظيفة التي أداها هذا الأسلوب ( 1.5 ) .
]7 – اكتب بأسلوبك الخاص فقرة تلخص فيها ما ورد في النص من أفكار ، مبديا وجهة نظرك في ما اقترحه النص من حلول حول الهجرة ( 3 ن ) .
المجال الرئيسي الثاني : مكون علوم اللغة ( 4 ن ) .
]1 – استخرج من الفقرة الأولى من النص اسمين منسوبين محددا الاسم المنسوب والاسم المنسوب إليه والتغيير الذي طرأ عليه ( 2 ن ) .
المطلوب هو رسم جدول من ثلاث خانات لكن يتعذر علينا في هذا المقام رسمه ، ولذلك عدلنا في صيغة السؤال .
]2 - ايت بجملتين مفيدتين حسب ما يأتي :
جملة تتضمن تمييزا ملحوظا مع الشكل التام ( 1 ن ) .
- جملة تتضمن فعل أمر يفيد الدعاء ( 1 ن ) .
المجال الرئيسي الثالث : مكون التعبير والإنشاء ( 6 ن ) .
إن مواجهة
التحديات التي تفرضها الهجرة الخارجية ، تقتضي اعتماد نظرة شمولية وعالمية
لمعالجة المشكلة ، لأن الاقتصار على سن القوانين ، وفرض العقوبات ، ووضع
الحواجز لن يوقف تدفق الهجرات البشرية .
توسع في تحليل هذه الفكرة ، مستثمرا في ذلك ما اكتسبته في مهارة ’’ توسيع فكرة ‘‘ .
يتبع .
عدل سابقا من قبل انتصار في الخميس أكتوبر 18, 2012 3:43 pm عدل 1 مرات
انتصار- ادارة المنتدى
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 829
النقاط : 887
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
رد: الامتحان الجهوي الموحد في اللغة العربية لموسم 2011 - 2012 توجيهات قصد الإنجاز
لن نقدم إجابات عما هو مطلوب إنجازه بقدر ما سنقدم دليلا للإجابة على أمل أن نترك للمتعلم ما أمكن فرصة لإنتاج المعرفة بنفسه ..
المجال الرئيسي الأول : مكون النصوص ( 10 ن ) .
1 –
( 1 ن ) العنوان يحيل على ارتباط الهجرة بالتنمية عن طريق واو العطف ،
والفقرة الثانية تشير إلى التفكير في تحويل الهجرة إلى محفز للتنمية ، كما
أنها تتضمن لفظي ’’ الهجرة ‘‘ و’’ التنمية ‘‘ ..
العلاقة إذن بين العنوان والفقرة الثانية علاقة ترابط لأن مدلول العنوان مطابق لمحتوى ومضمون الفقرة الثانية والنص برمته .
2 – ( 1 ن ) يستخرج الممتحن أفكار النص من مثل :
- عدم بروز مسألة الهجرة في الخطط الإنمائية إلا نادرا ،
- اهتمام المجتمع الدولي في السنين الأخيرة بموضوع الهجرة ،
- فتح حوار بشأن الهجرة الدولية والتنمية ،
- اعتبار المشاركين في الحوار الهجرة عاملا إيجابيا في التنمية ،
- الأموال التي يرسلها المهاجرون شكل من أشكال التنمية ....
3 – ( 1 ن )
يشرح الممتحن القولة المأخوذة من النص كأن يشير مثلا إلى أن الهجرة مفيدة
للبلد المستقبل والبلد الأصلي . فالأول ينمي اقتصاده ويطوره بما يقدمه
المهاجرون من خبرة وكفاءة ، والبلد الثاني يستفيد من استثمارات المهاجرين
عن طريق تحويل أموالهم وخلق فرص العمل في أوطانهم الأصلية ....
4 – ( 1.5 ن )
الأفاظ الدالة على حقل الهجرة : مسألة الهجرة ، البلدان الأصلية ، ، بلدان
العبور ، بلدان المهجر ، المهاجرون ، منافع الهجرة ، أسر المهاجرين ،
مزايا الهجرة .....
الألفاظ
الدالة على حقل التنمية : الخطط الإنمائية ، التحويلات ، الاستثمارات ،
التدابير الملائمة ، مجال التنمية ، نصيب البلدان النامية ، استفادة
الاقتصاد .....
العلاقة بين الحقلين تكامل وترابط .
5 – ( 1 ن )
يستخرج الممتحن من النص التدابير المتخذة من مثل : قرار الأمم المتحدة
تنظيم حوار بشأن الهجرة والتنمية ، البحث عن السبل للاستفادة من مزايا
الهجرة ، جمع البيانات عن الهجرة ، تشجيع التحويلات والاستثمارات وربط
الصلات مع المهاجرين ...
6 – ( 1.5 ن )
التمثيل لنماذج من الأسلوب التقريري من النص ( التقرير هو الخلو من
الأدوات البيانية = المجاز والاستعارة ) ثم بيان وظيفته وهي الإبلاغ
والإخبار وإيصال الفكرة واضحة والتفسير أحيانا لإقناع المتلقي ...
7 – ( 3 ن ) يكتب الممتحن فقرة بأسلوبه الخاص تتناول بالتحديد أفكار النص مع إبداء رأيه فيها .
العمل يتوقف على مدى قدرة الممتحن على ربط الأفكار وضمان اتساق الفقرة وترابطها باستعمال أدوات الربط بين الجمل .
المجال الرئيسي الثاني : مكون علوم اللغة ( 4 ن ) .
1 – يستخرج الممتحن اسمين منسوبين من الفقرة الأخيرة تحديدا ويبين الاسم المنسوبين إليه والتغيير الذي طرأ عليهما مثل :
القانوني اسم منسوب ، والقانون منسوب إليه ، والتغيير هو زيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب ،
المؤسسي اسم منسوب ، والمؤسسة اسم منسوب إليه ، والتغيير حذف تاء التأنيث وزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب .
2 – تركيب جملتين تفيان بالمطلوب من مثل :
التمييز الملحوظ ( تمييز النسبة ) :
اشتعل الرأس شيبا أو امتلأ القلب خوفا ....
الأمر الذي يفيد الدعاء :
رب خذ بيدي أو رب اعف عني .....
حيث يكون المأمور هو الله سبحانه وتعالى لأن الداعي يتوجه إليه بالدعاء وحده .
المجال الرئيسي الثالث : مكون التعبير والإنشاء ( 6 ن ) .
يقوم الممتحن
بتوسيع الفكرة معتمدا على ما اكتسبه في درس توسيع فكرة ، وهنا عليه أن
يعتمد التوسيع اللغوي معجما وتركيبا لأنه سيضيف جملا من إنشائه ، كما أن
عليه أن يعتمد الشرح والتفسير والتعريف وتقديم الأمثلة .
إن مواجهة التحديات ( شرح
التحديات وإعطاء أمثلة لها ) التي تفرضها الهجرة الخارجية ( تعريف الهجرة
الخارجية ) ، تقتضي اعتماد نظرة شمولية وعالمية لمعالجة المشكلة ( شرح معنى
النظرة الشمولية ) ، لأن الاقتصار على سن القوانين ، وفرض العقوبات (
تقديم أمثلة عن القوانين والعقوبات ) ، ووضع الحواجز ( تقديم أمثلة عن
الحواجز ) لن يوقف تدفق الهجرات البشرية .
يكون التوسيع موفقا إذا اعتمد هذه
المهارات ( الشرح ، التوسيع اللغوي وهو تلقائي ، التعريف والتمثيل ) وإذا
التزم بالفكرة العامة نفسها وربط بين الأفكار وخلا من الأخطاء اللغوية .
ننتظر تعليقاتكم .المجال الرئيسي الأول : مكون النصوص ( 10 ن ) .
1 –
( 1 ن ) العنوان يحيل على ارتباط الهجرة بالتنمية عن طريق واو العطف ،
والفقرة الثانية تشير إلى التفكير في تحويل الهجرة إلى محفز للتنمية ، كما
أنها تتضمن لفظي ’’ الهجرة ‘‘ و’’ التنمية ‘‘ ..
العلاقة إذن بين العنوان والفقرة الثانية علاقة ترابط لأن مدلول العنوان مطابق لمحتوى ومضمون الفقرة الثانية والنص برمته .
2 – ( 1 ن ) يستخرج الممتحن أفكار النص من مثل :
- عدم بروز مسألة الهجرة في الخطط الإنمائية إلا نادرا ،
- اهتمام المجتمع الدولي في السنين الأخيرة بموضوع الهجرة ،
- فتح حوار بشأن الهجرة الدولية والتنمية ،
- اعتبار المشاركين في الحوار الهجرة عاملا إيجابيا في التنمية ،
- الأموال التي يرسلها المهاجرون شكل من أشكال التنمية ....
3 – ( 1 ن )
يشرح الممتحن القولة المأخوذة من النص كأن يشير مثلا إلى أن الهجرة مفيدة
للبلد المستقبل والبلد الأصلي . فالأول ينمي اقتصاده ويطوره بما يقدمه
المهاجرون من خبرة وكفاءة ، والبلد الثاني يستفيد من استثمارات المهاجرين
عن طريق تحويل أموالهم وخلق فرص العمل في أوطانهم الأصلية ....
4 – ( 1.5 ن )
الأفاظ الدالة على حقل الهجرة : مسألة الهجرة ، البلدان الأصلية ، ، بلدان
العبور ، بلدان المهجر ، المهاجرون ، منافع الهجرة ، أسر المهاجرين ،
مزايا الهجرة .....
الألفاظ
الدالة على حقل التنمية : الخطط الإنمائية ، التحويلات ، الاستثمارات ،
التدابير الملائمة ، مجال التنمية ، نصيب البلدان النامية ، استفادة
الاقتصاد .....
العلاقة بين الحقلين تكامل وترابط .
5 – ( 1 ن )
يستخرج الممتحن من النص التدابير المتخذة من مثل : قرار الأمم المتحدة
تنظيم حوار بشأن الهجرة والتنمية ، البحث عن السبل للاستفادة من مزايا
الهجرة ، جمع البيانات عن الهجرة ، تشجيع التحويلات والاستثمارات وربط
الصلات مع المهاجرين ...
6 – ( 1.5 ن )
التمثيل لنماذج من الأسلوب التقريري من النص ( التقرير هو الخلو من
الأدوات البيانية = المجاز والاستعارة ) ثم بيان وظيفته وهي الإبلاغ
والإخبار وإيصال الفكرة واضحة والتفسير أحيانا لإقناع المتلقي ...
7 – ( 3 ن ) يكتب الممتحن فقرة بأسلوبه الخاص تتناول بالتحديد أفكار النص مع إبداء رأيه فيها .
العمل يتوقف على مدى قدرة الممتحن على ربط الأفكار وضمان اتساق الفقرة وترابطها باستعمال أدوات الربط بين الجمل .
المجال الرئيسي الثاني : مكون علوم اللغة ( 4 ن ) .
1 – يستخرج الممتحن اسمين منسوبين من الفقرة الأخيرة تحديدا ويبين الاسم المنسوبين إليه والتغيير الذي طرأ عليهما مثل :
القانوني اسم منسوب ، والقانون منسوب إليه ، والتغيير هو زيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب ،
المؤسسي اسم منسوب ، والمؤسسة اسم منسوب إليه ، والتغيير حذف تاء التأنيث وزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب .
2 – تركيب جملتين تفيان بالمطلوب من مثل :
التمييز الملحوظ ( تمييز النسبة ) :
اشتعل الرأس شيبا أو امتلأ القلب خوفا ....
الأمر الذي يفيد الدعاء :
رب خذ بيدي أو رب اعف عني .....
حيث يكون المأمور هو الله سبحانه وتعالى لأن الداعي يتوجه إليه بالدعاء وحده .
المجال الرئيسي الثالث : مكون التعبير والإنشاء ( 6 ن ) .
يقوم الممتحن
بتوسيع الفكرة معتمدا على ما اكتسبه في درس توسيع فكرة ، وهنا عليه أن
يعتمد التوسيع اللغوي معجما وتركيبا لأنه سيضيف جملا من إنشائه ، كما أن
عليه أن يعتمد الشرح والتفسير والتعريف وتقديم الأمثلة .
إن مواجهة التحديات ( شرح
التحديات وإعطاء أمثلة لها ) التي تفرضها الهجرة الخارجية ( تعريف الهجرة
الخارجية ) ، تقتضي اعتماد نظرة شمولية وعالمية لمعالجة المشكلة ( شرح معنى
النظرة الشمولية ) ، لأن الاقتصار على سن القوانين ، وفرض العقوبات (
تقديم أمثلة عن القوانين والعقوبات ) ، ووضع الحواجز ( تقديم أمثلة عن
الحواجز ) لن يوقف تدفق الهجرات البشرية .
يكون التوسيع موفقا إذا اعتمد هذه
المهارات ( الشرح ، التوسيع اللغوي وهو تلقائي ، التعريف والتمثيل ) وإذا
التزم بالفكرة العامة نفسها وربط بين الأفكار وخلا من الأخطاء اللغوية .
انتصار- ادارة المنتدى
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 829
النقاط : 887
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
رد: الامتحان الجهوي الموحد في اللغة العربية لموسم 2011 - 2012 توجيهات قصد الإنجاز
بارك الله تعالى فيك اختي انتصار
طرح رائع وقييم
دمت بخير وحفظ الرحمن
طرح رائع وقييم
دمت بخير وحفظ الرحمن
Asmae habri- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 37
النقاط : 43
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
هنيدة عاشور- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 31
النقاط : 35
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: الامتحان الجهوي الموحد في اللغة العربية لموسم 2011 - 2012 توجيهات قصد الإنجاز
شكرا جزيلا با أختاه
sanae rochdi- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 27
النقاط : 56
تاريخ التسجيل : 18/09/2012
مواضيع مماثلة
» الامتحان التجريبي الموحد ا مادة اللغة العربية
» الامتحان الجهوي في مادة اللغة العربية
» الامتحان التجريبي الموحد للسنة أولى بكالوريا مادة اللغة العربية
» مواد ومعاملات الامتحان الجهوي والامتحان الوطني الموحد- المترشحون الرسميون
» مواضيع الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكالوريا - جميع أكاديميات المملكة-
» الامتحان الجهوي في مادة اللغة العربية
» الامتحان التجريبي الموحد للسنة أولى بكالوريا مادة اللغة العربية
» مواد ومعاملات الامتحان الجهوي والامتحان الوطني الموحد- المترشحون الرسميون
» مواضيع الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكالوريا - جميع أكاديميات المملكة-
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى