المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
ربيع سوفت | ||||
همس الرقراق |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المصادر في اللغة العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المصادر في اللغة العربية
المصادر
i – تعريف المصدر :
ضرب يضرب وسيضرب ضربا
ضرب : فعل دل على حدوث الضرب في الماضي .
يضرب : فعل دل على حدوث الفعل في الحاضر .
سيضرب : فعل دل حدوث الضرب مستقبلا لتصدره بسين الاستقبال .
ضربا : مصدر فعل ضرب ..
وهو اسم يدل على الحدث ..
الفرق بين الفعل وبين المصدر هو أن الفعل يدل على الحدث مؤطرا بزمن وأن المصدر يدل على الحدث غير مؤطر بزمن ..
جرى يجري وسيجري جريا
كذلك .. ما يجري على فعل ضرب في أزمنته الثلاثة يجري على مصدره ..
المصدر إذن مقولة اسمية دالة على الحدث مجردا من الزمن عكس الفعل الذي يدل عليه مؤطرا بزمن .
ii – السمات الصرفية للمصدر :
ا – المصادر العامة :
* مصدر الثلاثي :
لنتأمل المعطيات التالية :
مصدر الثلاثي ← صيغته الصرفية ← دلالتها .
فتْح ← فعْل ← وقوع الحدث على مفعول ( الفعل متعد يعني ) .
خياطة ← فعالة ← تدل على حرفة أو عمل .
قدوم ← فُعول ← تدل على حدث .
سمرة ← فُعلة ← تدل على لون .
سعال← فُعال ← تدل على مرض .
جوَلان← فعَلان ← تدل على حركة .
صراخ / عويل← فُعال / فَعيل ← تدل على صوت .
إذا نحن تأملنا هذه المعطيات نجد أن مصادر الفعل الثلاي لا تمتلك صيغة صرفية واحدة .. وإنما هي ذات صيغ متعددة ومتنوعة وهذا يعني أنها غير قياسية ولا تخضع لضوابط محددة ..
· مصدر غير الثلاثي : وهو المصدر المشتق من فعل يتألف من ثلاثة أحرف .
لنتامل المعطيات التالية :
مصدر الرباعي :
فعلل ، فعللة = بعثر ، بعثرة .
أفعل ، إفعالا = أبدع ، إبداعا .
فعَّل ، تفعيلا = علَّم ، تعليما .
فاعل ، مفاعلة = ساهم ، مساهمة .
مصدر الخماسي :
تفعلل ، تفعللا = تدحرج ، تدحرجا .
تفعَّل ، تفعُّلا = تعلم ، تعلما .
انفعل ، انفعالا = انصرف ، انصرافا .
تفاعل ، تفاعلا = تواصل ، تواصلا .
افعلَّ ، افعلالا = احمرَّ ، احمرارا .
افتعل ، افتعالا= اقتسم ، اقتساما .
مصدر السداسي : وهو المصدر التي اشتق من الفعل يتضمن أكثر من ثلاثة أحرف بغض النظر عما إذا كان مجردا أم مزيدا .
افعنلل ، افعنلالا = افرنقع ، افرنقاعا .
افعلَلَّ ، افعلالا = اكفهرَّ ، اكفهرارا .
افعالَّ ، افعيلالا = اخضارَّ ، اخضيرارا .
استفعل ، استفعالا = استقرأ ، استقراء .
إذا نحن تأملنا هذه المعطيات نجد المصادر خاضعة لقواعد صرفية قياسية مضبوطة عكس مصادر الفعل الثلاثي .
بـ : المصادر غير العامة :
وهي مصادر ذات صيغ صرفية خاصة ..
- المصدر الميمي : هو ما دل على حدث وتصدره حرف الميم مثل : مطلب ، مقدم ، مهرب ، مخرج ، مدرج ... وهو على صيغة مَفعل .
- المصدر الصناعي : هو ما زيدت في آخره ياء مشددة تليها تاء مربوطة مثل : تقدمية ، أسبقية ، أحقية ، قابلية ، فاعلية ، رجعية ....
- مصدر المرة : وهو ما دل على عدد مرات حدوث الفعل مثل : وقفة ، نقلة ، ضربة ، خطوة وهو على صيغة فَعلة وقابل للتثنية والجمع ..
- مصدر الهيئة : وهو ما دل على كيفية ( هيئة ) وقوع الفعل وهو على صيغة فِعلة مثل : وِقفة ، جِلسة ، حِبكة ...
iii – السمات الدلالية والتركيبية للمصادر :
ا – السمات الدلالية :
أعجبت الناقد كتابة الأديب القصيدةَ
نلاحظ أن المصدر كتابة قد دل على حدث وعمل عمل الفعل فنصب المفعول به الذي هو القصيدة ..
هذا المصدر يدل على الحدث .
أعجب الناقد بالكتابة الرفيعة للأديب ..
المصدر هنا ( الكتابة ) لم يفعل في مفعول به ولم يتضمن سمات الفعل ولذلك فهو يدل على ذات .
المصدر من حيث دلالته إذن نوعان :
مصدر دال على حدث ومصدر دال على ذات .
بـ - السمات التركيبية :
ولولا دفاعالله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض .
المصدر هو دفاع وهو مضاف إلى فاعله الذي هو الله وعامل في المفعول ( الناس ) بالنصب ، ويسمى المصدر المضاف .
أو إطعامُُ في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة .
المصدر هو إطعام وهو منون وقد عمل في المفعول به الذي هو ’’ يتيما ‘‘ ويسمى المصدر المنون .
التواصل تفاعل بين باث ومستقبل
المصدر هو التواصل وقد ورد معرفا وهو في الغالب لا يعمل في مفعول به وإن فعل فيعتبر عمله شاذا .
نستنتج أن المصدر المضاف دال على الحدث وعامل في الفاعل والمفعول بالجر بينما المصدران المنون والمعرف غير دالين على الحدث وغير عاملين في الفاعل والمفعول .
i – تعريف المصدر :
ضرب يضرب وسيضرب ضربا
ضرب : فعل دل على حدوث الضرب في الماضي .
يضرب : فعل دل على حدوث الفعل في الحاضر .
سيضرب : فعل دل حدوث الضرب مستقبلا لتصدره بسين الاستقبال .
ضربا : مصدر فعل ضرب ..
وهو اسم يدل على الحدث ..
الفرق بين الفعل وبين المصدر هو أن الفعل يدل على الحدث مؤطرا بزمن وأن المصدر يدل على الحدث غير مؤطر بزمن ..
جرى يجري وسيجري جريا
كذلك .. ما يجري على فعل ضرب في أزمنته الثلاثة يجري على مصدره ..
المصدر إذن مقولة اسمية دالة على الحدث مجردا من الزمن عكس الفعل الذي يدل عليه مؤطرا بزمن .
ii – السمات الصرفية للمصدر :
ا – المصادر العامة :
* مصدر الثلاثي :
لنتأمل المعطيات التالية :
مصدر الثلاثي ← صيغته الصرفية ← دلالتها .
فتْح ← فعْل ← وقوع الحدث على مفعول ( الفعل متعد يعني ) .
خياطة ← فعالة ← تدل على حرفة أو عمل .
قدوم ← فُعول ← تدل على حدث .
سمرة ← فُعلة ← تدل على لون .
سعال← فُعال ← تدل على مرض .
جوَلان← فعَلان ← تدل على حركة .
صراخ / عويل← فُعال / فَعيل ← تدل على صوت .
إذا نحن تأملنا هذه المعطيات نجد أن مصادر الفعل الثلاي لا تمتلك صيغة صرفية واحدة .. وإنما هي ذات صيغ متعددة ومتنوعة وهذا يعني أنها غير قياسية ولا تخضع لضوابط محددة ..
· مصدر غير الثلاثي : وهو المصدر المشتق من فعل يتألف من ثلاثة أحرف .
لنتامل المعطيات التالية :
مصدر الرباعي :
فعلل ، فعللة = بعثر ، بعثرة .
أفعل ، إفعالا = أبدع ، إبداعا .
فعَّل ، تفعيلا = علَّم ، تعليما .
فاعل ، مفاعلة = ساهم ، مساهمة .
مصدر الخماسي :
تفعلل ، تفعللا = تدحرج ، تدحرجا .
تفعَّل ، تفعُّلا = تعلم ، تعلما .
انفعل ، انفعالا = انصرف ، انصرافا .
تفاعل ، تفاعلا = تواصل ، تواصلا .
افعلَّ ، افعلالا = احمرَّ ، احمرارا .
افتعل ، افتعالا= اقتسم ، اقتساما .
مصدر السداسي : وهو المصدر التي اشتق من الفعل يتضمن أكثر من ثلاثة أحرف بغض النظر عما إذا كان مجردا أم مزيدا .
افعنلل ، افعنلالا = افرنقع ، افرنقاعا .
افعلَلَّ ، افعلالا = اكفهرَّ ، اكفهرارا .
افعالَّ ، افعيلالا = اخضارَّ ، اخضيرارا .
استفعل ، استفعالا = استقرأ ، استقراء .
إذا نحن تأملنا هذه المعطيات نجد المصادر خاضعة لقواعد صرفية قياسية مضبوطة عكس مصادر الفعل الثلاثي .
بـ : المصادر غير العامة :
وهي مصادر ذات صيغ صرفية خاصة ..
- المصدر الميمي : هو ما دل على حدث وتصدره حرف الميم مثل : مطلب ، مقدم ، مهرب ، مخرج ، مدرج ... وهو على صيغة مَفعل .
- المصدر الصناعي : هو ما زيدت في آخره ياء مشددة تليها تاء مربوطة مثل : تقدمية ، أسبقية ، أحقية ، قابلية ، فاعلية ، رجعية ....
- مصدر المرة : وهو ما دل على عدد مرات حدوث الفعل مثل : وقفة ، نقلة ، ضربة ، خطوة وهو على صيغة فَعلة وقابل للتثنية والجمع ..
- مصدر الهيئة : وهو ما دل على كيفية ( هيئة ) وقوع الفعل وهو على صيغة فِعلة مثل : وِقفة ، جِلسة ، حِبكة ...
iii – السمات الدلالية والتركيبية للمصادر :
ا – السمات الدلالية :
أعجبت الناقد كتابة الأديب القصيدةَ
نلاحظ أن المصدر كتابة قد دل على حدث وعمل عمل الفعل فنصب المفعول به الذي هو القصيدة ..
هذا المصدر يدل على الحدث .
أعجب الناقد بالكتابة الرفيعة للأديب ..
المصدر هنا ( الكتابة ) لم يفعل في مفعول به ولم يتضمن سمات الفعل ولذلك فهو يدل على ذات .
المصدر من حيث دلالته إذن نوعان :
مصدر دال على حدث ومصدر دال على ذات .
بـ - السمات التركيبية :
ولولا دفاعالله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض .
المصدر هو دفاع وهو مضاف إلى فاعله الذي هو الله وعامل في المفعول ( الناس ) بالنصب ، ويسمى المصدر المضاف .
أو إطعامُُ في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة .
المصدر هو إطعام وهو منون وقد عمل في المفعول به الذي هو ’’ يتيما ‘‘ ويسمى المصدر المنون .
التواصل تفاعل بين باث ومستقبل
المصدر هو التواصل وقد ورد معرفا وهو في الغالب لا يعمل في مفعول به وإن فعل فيعتبر عمله شاذا .
نستنتج أن المصدر المضاف دال على الحدث وعامل في الفاعل والمفعول بالجر بينما المصدران المنون والمعرف غير دالين على الحدث وغير عاملين في الفاعل والمفعول .
ياسمينة الرقراق- رقراق برونزي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 105
النقاط : 143
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
رد: المصادر في اللغة العربية
مساهمة مفيدة جدا
شكرا لك اختي ياسمينة
ودمت بخير
لك ودي
نادين بشارة- عضو عادي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 20
النقاط : 34
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
مواضيع مماثلة
» المصادر في اللغة العربية
» امتحان في مادة اللغة العربية
» الفرض الثاني في اللغة العربية
» امتحان في اللغة العربية
» الجناس في اللغة العربية
» امتحان في مادة اللغة العربية
» الفرض الثاني في اللغة العربية
» امتحان في اللغة العربية
» الجناس في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى