http://alrakrak.ba7r.org


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

http://alrakrak.ba7r.org
http://alrakrak.ba7r.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المسات
من طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am

» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am

» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am

» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm

» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am

» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am

» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm

» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am

» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am

» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


الخطاطة السردية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخطاطة السردية Empty الخطاطة السردية

مُساهمة من طرف Dina_Farah السبت مارس 16, 2013 7:18 pm


نص الانطلاق :
عندما غادر التهامي المكتب الجهوي للقرض الفلاحي حاملا كمية من المال تكفيه للتغلب على مشاكل الحرث لهذه السنة أحس أن هناك من يتعقبه . وعندما انتهى إلى الطريق الطويلة تيقن أنه تماما في خطر ، وأن ****ه لن يستطيع الإفلات من هؤلاء الذين يترصدونه عن بعد ، فهم يحافظون على مسافة معينة يتركونها بينهم وبينه ، إذ كلما توقف عن السير للتعرف عليهم كانوا يتوقفون هم أيضا . ولذا أخذ يفكر في طريقة تنجيه من هؤلاء اللصوص، خاصة وأن الليل سيداهمه وهو ما يزال في الطريق. وانتهى به التفكير إلى المبيت عند أحد يعرفه ، وفعلا اتجه إلى الجيلالي يعرض عليه مشكلته ويطلب منه أن يقضي ليلته عنده . ورحب الجيلالي به وفي نيته أن يفوز بالمال لنفسه . وعندما تقدم الليل أقفل الباب على التهامي ، وخرج ليبعد ال**** عن المنطقة حتى لا يترك أثرا لجريمته . ولما شاهد اللصوص رجلا يمتطي ****ا ويغادر مسكن الجيلالي اعتقدوا أنه صاحبهم ، فما أن ابتعد قليلا عن البيت حتى أقبلوا نحوه ، وقتلوه . وفي الصباح كان التهامي يقطع المسافة التي ستوصله إلى حقله ، وهو في مأمن من كل لص ..

محمد ابراهيم بوعلو ، 50 أقصوصة في دقيقة .
الصفحة 142 من كتاب التلميذ

إذا تأملنا نص الانطلاق سنجد أنه يتألف من مجموعة من العناصر ( مواد خام ) هي :
– الأحداث : مغادرة التهامي لمكتب القرض الفلاحي ومعه كمية من المال ، إحساسه بتعقب اللصوص له وتأكده من الخطر الذي يحدق به ، اهتداؤه إلى فكرة المبيت عند الجيلالي ، محاولة الجيلالي الغدر به ، ومقتله على يد اللصوص ..
– الشخصيات : التهامي والجيلالي واللصوص
– الفضاء :
المكان : مكتب القرض الفلاحي ، الطريق ، بيت الجيلالي ، الحقل .
الزمان : النهار ، المساء ، الليل ، الصباح .
إذا نظرنا إلى كل حدث على حده ، وأخذناه بمعزل عن باقي الأحداث يغدو دون قيمة إذ لا يعني شيئا ..
كذلك إذا نظرنا إلى الأحداث حتى في ترابطها بمعزل عن الشخصيات ، نجدها لا تعني شيئا ..
وكذلك حين نعزلها عن الفضاء ..
يتبين أن هذه العناصر ليست لها قيمة في حد ذاتها وأنها تستمد هذه القيمة من تعالقها وترابطها في ما بينها ، وهذا التناسق هو ما يجعل منها قصة قابلة للفهم ..
نستنتج أن الجنس السردي يتألف من مستويين :
المتن الحكائي : وهو المادة الخام ( الأحداث ، الشخصيات والفضاء) قبل أن يسردها سارد أي قبل تصنيعها .. وهذا المستوى يشكل مادة لا وجود لها إلا على المستوى النظري ..
المبنى الحكائي : وهو كيفية تنظيم المادة الخام وجعلها قابلة للفهم ( الاستهلاك ) .. ويدخل في هذا المستوى :
- السارد ونوع الرؤية ،
- النمط السردي ( متسلسل ، متداخل ، تناوبي ) ،
- نمط الوصف ، والحوار.
المستوى الثاني هو ما يجعل المستوى الأول مقبولا وقابلا للفهم ، وهو ما يمنح قيمة إلى كل عنصر فيه ، ويتضمن طرائق التعامل مع الخطاطة السردية ، وتدخل ضمنها كل تقنيات السرد ..
الخطاطة السردية إذن هي البناء والشكل الذي يستوعب المادة الخام ..
لنعد إلى نص الانطلاق لمعرفة كيفية انتظام الأحداث والشخصيات والفضاء في نسق يجعل منها قصة قابلة للفهم ..
نلاحظ أن كل شخصية تتحرك ضمن دائرة فعل محددة :
التهامي يريد أن ينجو بماله لذلك يقرر المبيت عند الجيلالي وفي الصباح يمضي إلى حقله ،
الجيلالي ينوي الغدر بالتهامي ويحاول إبعاد ال**** فيقتل على أيدي اللصوص
اللصوص يتربصون بالتهامي ويقتلون الجيلالي عن طريق الخطإ ..
نلاحظ أن أي فعل من أفعال شخصية ما لا يمكن دمجه في دائرة فعل شخصية أخرى لأنه لن ينسجم معها ..
لكن دوائر الأفعال هاته تتفاعل مع بعضها وتنجز نفسها وتتطور من خلل هذا التفاعل المؤطر بأزمنة وأمكنة هي الساحة التي تقع فيها..
لنعد إلى نص الانطلاق ونتابع هذه الأفعال في تفاعلها من البداية إلى النهاية ..
إذا نحن تتبعنا مسار التهامي باعتباره بطل القصة سنجده قد مر بخمس مراحل هي :
- التهامي يغادر مكتب القرض الفلاحي ومعه مال يطمئن به على الحرث ..
إلى حدود هنا ، ليست هناك مشكلة ( - أزمة ) لدى التهامي .
- التهامي يحس بأن أحدا يتعقبه ،
هنا بداية مشكلة ( بداية أزمة ) .
- التهامي يتيقن تماما أنه في خطر عندما انتهى إلى الطريق الطويلة ..
هناك مشكلة ( + أزمة ) لدى التهامي وعليه أن يتخلص منها
- التهامي يقرر المبيت عند الجيلالي
هنا بداية حل المشكلة ( الأزمة ) وإن كان الجيلالي يضمر الغدر بالتهامي ..
- مقتل الجيلالي على أيدي اللصوص وذهاب التهامي آمنا إلى حقله ..
الملاحظ من خلل تتبع مسار التهامي أنه مر بخمس وضعيات يتحكم في ترابطها منطق التتابع السببي والزمني والمنطقي ..
في ا نجد تعريفا بالتهامي من حيث نيته وما يحمل معه وكأنها تجيب عن الأسئلة التالية :
من ؟ = التهامي ..
ماذا ؟ يحمل معه مالا وينوي الحرث ..
أين ؟ = في الطريق إلى الحقل
هذه المرحلة يصطلح عليها بوضعية البداية ( التوازن ا ) .l état initial
في ب نجد حدثا طارئا هو تعقب اللصوص للتهامي يحول وضعية التوازن السابقة إلى بداية اختلال .. وكأنها تجيب عن السؤال التالي :
ماذا طرأ ؟ = تعقب اللصوص للتهامي ..
هذه المرحلة يصطلح عليها بالعنصر المخل ( اختلال التوازن ) . élément perturbateur
في ج نجد التهامي في أزمة عليه الخروج منها وكأنها تجيب عن السؤال :
ماذا ؟ = خطر اللصوص . .هذه المرحلة يصطلح عليها بوضعية الوسط ( اختلال التوازن ) .le noeud
في د نجد التهامي يلجأ إلى المبيت عند الجيلالي كحل للأزمة .. وكأنها تجيب عن السؤال :
ما هو الخيار ؟ = المبيت عند الجيلالي .
هذه المرحلة هي : عنصر الانفراج الممهد للنهاية ( عملية إعادة التوازن )
في ه نجد انصراف التهامي إلى حقله آمنا ، وكأنها تجيب عن السؤال :
ماذا أخيرا ؟ = نجاة التهامي وانصرافه إلى حقله ..
هذه المرحلة هي وضعية النهاية ( التوازن ب ) . وهي التي تختزل محكي النص ومغزاه لأن كل الوضعيات تمهد لها وتصب فيها .
هكذا يمكن رسم الخطاطة إذن :
ا سبب في ب/ب نتيجة ل ا وسبب في ج /ج نتيجة ل ب وسبب في د / د نتيجة ل ج وسبب في ه / ه نتيجة ل د
الأحداث تتعاقب سببيا ، وتتعاقب زمنيا لأن السبب قبل النتيجة ، و منطقيا إذ إن لكل سبب نتيجة ولكل نتيجة سبب..
إن تقسيم الأفعال ( الأحداث ) إلى دوائر وإسناد كل دائرة لشخصية من الشخصيات الثلاث واختيار السرد التعاقبي هو ما أكسب عناصر المتن الحكائي تناغمها الذي بدونه تبقى غير قابلة للفهم والتأويل ..
نستنتج من هذا كله أن لكل نص سردي بما في ذلك القصة القصيرة جدا خطاطته التي بدونها لا يمكن وصفه بالسرد ..
More Sharing Servicesأنشر
1 - الاستهلال :
ا - ثابت : يعنى فيه القاص بتأثيث الفضاء تمهيدا لجعله مسرحا للأحداث التي تأتي في ما بعد .. وهذا نموذج له :
آذنت الشمس بالمغيب والتف زقاق المدق في غلالة سمراء من شفق المغيب ، زاد من سمرتها عمقا أنه منحصر بين جدران ثلاثة كالمصيدة له باب على الصنادقية ، ثم يصعد صعودا في غير انتظام ، يحف بجانب منه دكان وقهوة وفرن ، وتحف بالجانب الآخر منه دكان ووكالة ، ثم ينتهي سريعا - كما انتهى مجده الغابر- ببيتين متلاصقين ، يتكون كل منهما من طوابق ثلاثة .
استهلال رواية ’’ زقاق المدق ‘‘ لنجيب محفوظ ..
نلاحظ العناية الفائقة برسم الفضاء الزماني ( المغيب ) والمكاني ( زقاق المدق ) لإيهام المتلقي بأن ما سيقرؤه من أحداث تقع في هذا الزمان وهذا المكان ..
ب – تقدمي : فيه يعنى القاص بتزويد المتلقي بمعلومات وأخبار عن الشخصية قبل الشروع في سرد الحدث المتعلق بها .. ومثاله رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ حيث يتم تسليط الضوء على سعيد مهران باعتباره البطل قبل سرد الحدث الرئيس الذي هو محاولة الانتقام ..
ج – معطل : فيه يعنى بوضع الشخصية في مأزق ما ( أزمة ) بفعل تدخل عنصر مخل طارئ كما نجد في استهلال قصة اليوم الجديد لزكريا تامر : ’’ كان البستان كثير العشب والشجر والماء . وفجأة انبعث صوت رجل من مكان ما يصيح بلهجة ممطوطة : ’’ يا محمد ‘‘ ‘‘.
وكأن تبدأ القصة هكذا : فتح المذياع ففاجأه نبأ تعرف الشرطة على هوية سارق المتجر العمومي ..
ففتح المذياع يضع البطل - الذي هو السارق- في أزمة عليه أن يتدبر أمرها ..
د – دينامي : يعنى فيه بوضع القارئ مباشرة في قلب القصة دون تمهيد بعد أن تكون الأحداث الممهدة لوضعية الوسط قد تقدمت زمنيا ..
ومثاله قصة ’’ دم ودخان ‘‘ ..( انظر التحليل في المنتدى الخاص بدراسة النصوص ) ..
2 – النهاية :
ا - نهاية سعيدة تستعيد فيها الشخصية توازنها المفتقد من قبل ، ومثالها نهاية قصة لصوص ( انظر الخطاطة السردية ( 1 ) ) .
ب - نهاية مأساوية كموت البطل أو انهياره كما في دم ودخان ، أواستسلامه كما في اللص والكلاب ..
ج – نهاية فلسفية تأملية كالاختتام بقول يجسد وعي البطل ، أو بحكمة أومثل ...
د – نهاية مفتوحة تترك هامشا للقارئ لتخمين ما يفترض أو يحتمل وقوعه .. وقد تكون دون إشعار القارئ ، أو بإشعاره بانتهاء عملية الحكي كما في اللص والكلاب حيث نقرأ في النهاية : ( تمت ) .
3 – العلاقة :
العلاقة بين الاستهلال والنهاية إما تشابه وإما تعارض ..
في الحالة الأولى إما أن يكون كل منهما خللا كما في دم ودخان واللص والكلاب ، وإما أن يكونا توازنا كما في قصة التهامي .
في الحالة الثانية قد يكون الاستهلال توازنا والنهاية خللا أو العكس ..
بالإضافة إلى مساهمة الاستهلال والنهاية في تشكيل دلالة المحكي ، فإن لهما ( النهاية خصوصا لأنها تختزل الرهان ) وظيفة جمالية تأثيرية ..

Dina_Farah
Dina_Farah
عضو عادي
عضو عادي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 53
النقاط : 73
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطاطة السردية Empty رد: الخطاطة السردية

مُساهمة من طرف ياسمينة الرقراق السبت مارس 16, 2013 7:57 pm


بحث قيم ومفيد

بارك الله فيك عزيزتي دينا

ولا تحرميننا من جديدك

دمت بود

لك ارق التحايا
ياسمينة الرقراق
ياسمينة الرقراق
رقراق برونزي

الجنـــــــــس : انثى
عدد المساهمات : 105
النقاط : 143
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى