المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
ربيع سوفت | ||||
همس الرقراق |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
+5
انتصار
Joumana
tatamoun
wassan
نادين
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
استراتيجيات التعلم
وتعلم الإستراتيجيات
ترجمة: بنعيسى زغبوش
تقديم ومراجعة: الغالي أحرشاو
تقديم
بعد فتور مرحلي، عادت دراسة التعلم إلى الواجهة، حيث أدت إلى عدد هائل
من الأعمال في السيكولوجيا المعرفية. وترجع
هذه الصحوة إلى ظهور مفاهيم ونماذج جديدة قابلة للاستعمال
في مجال مقاربة ظاهرة الاكتساب وسيروراتها ومضامينها وأشكالها وعواملها
واستراتيجياتها. وإذا كان من أهم الخلاصات التي تؤكد
عليها هذه الأعمال، فكرة أن التعلم
واستراتيجياته لا تحكمه فقط المعارف الخاصة بميدان محدد ولا قدرات الفرد
الذهنية ومعارفه السابقة فحسب، فالراجح أن ما يسمى
بالمطامعارف وآلياتها في المراقبة والتضبيط
تلعب هي الأخرى دورا هاما في هذا المضمار. فلا يكفي أن يتمتع الفرد بكفاءات معرفية وقدرات ذهنية عالية لكي ينجح في تحقيق
التعلمات وحل المشاكل بسهولة وفعالية، بل
المفروض أن يفلح كذلك في طريقة توظيف تلك الكفاءات بالشكل الهادف والمفيد في شتى المجالات والقطاعات وخاصة تلك التي
ترتبط بالحياة الأسرية والمدرسية والمهنية.
إن أهمية المطامعارف ودورها الاستراتيجي في سيرورة الاكتساب عامة والتعلم خاصة
تسمح بالقول إن كثيرا من الأطفال الذين هم في
حالة فشل (خاصة المتأخرين ذهنيا وذوي الصعوبات في التمدرس) عادة ما يعانون من نواقص واضحة
في مراقبة اشتغالهم المعرفي وتضبيطه. ومن هنا فإن التحدي الذي يواجه المؤسسات التربوية الحديثة هو إلى أي حد
يمكنها أن تنجح في تعليم أمثال هؤلاء
استراتيجيات للتعلم قصد تطوير قدراتهم المطامعرفية؟ بمعنى إلى أي حد
يمكن تعليم أمثال هؤلاء كيف يتعلمون بالاعتماد على
طرق استراتيجية للتلقين والتعليم؟ وإلى أي مدى
يمكن الإلمام بالآليات التي تعيق لجوء بعض الأفراد إلى الاستراتيجيات أو التشغيل الناجع لها؟
الواقع أن الإجابة على ما
يشبه هذه الأسئلة الجوهرية هي التي يحاول صاحبا
هذا المقال (المترجم) تقديمها بشكل مستفيض ومفصل.
* * * *
انصب اهتمام السيكولوجيين
المشتغلين في حقل النمو/التعلم خلال السنوات
العشر الأخيرة، على الانشغال بمجالين من الدراسة: مجال المعرفة السابقة للأفراد ومجال توفر-تشغيل الاستراتيجيات (RabinowitzوMcAuley، 1991). فقد أوضحت العديد من
الدراسات، فيما يخص المعرفة السابقة، أنه
بإمكانها "تفسير" جزء كبير من الوقائع التي تنسب غالبا للنمو. بمعنى
آخر، عندما تخضع معارف الأفراد المفهومية للمراقبة
(ما يسمى في بعض الأحيان بمستوى الخبرة)
المتعلقة بميدان محدد (كرة القدم، الشطرنج، الديناصورات)، يصبح من الصعب توضيح دور النمو، إذ
تكون أداءات من "يعرف أكثر" أفضل من أداءات الآخرين، بغض النظر عن عامل السن (ChiوCeci، 1987؛ YatesوChandler، 1991). وبالرغم من ذلك، فإن تفوق الكفاءات، التي تمت ملاحظتها
بشكل نسقي لدى "الخبراء"، لا توضح كيفية اكتساب
المعارف. من هنا يجب اعتماد بعد ثان وهو:
استراتيجيات التعلم (بمعناها الواسع).
لا تعتبر الإحالة إلى استراتيجيات التعلم حديثة العهد، بل
تعود إلى قدرات "تعلم التعلم" apprendre à apprendre التي
اعتبرها Binet أساسية
واستقاها من RousseauوSpencerوDewey من بين آخرين. والجديد في
المسألة هو الاهتمام، في العشرية الأخيرة، بالدراسة المنهجية والإمبريقية للاستراتيجيات. يجد هذا الاهتمام أصله في إكراه
مزدوج: إكراه ينحدر من السيكولوجيا التكوينية
génétique "الأساسية"
التي اهتمت بالمطامعرفية (ChartierوLautrey، 1992؛ Flavell، 1985)؛ وينبثق الإكراه الثاني من برامج المعالجة المعرفية (ChartierوLautrey، 1992). وبالتركيز القوي على
دراسة الذاكرة وتطورها (Melot، 1991)، انتشرت المقاربة المطامعرفية بالتدريج في ميادين حل
المشاكل وفهم النصوص وإنتاجها، إلخ. (Allal وSaada-Robert، 1992).
يهدف هذا المقال إلى بسط تركيب إشكالي لمفهوم الاستراتيجية مع محاولة
توضيح النقاط التالية:
أ) من جهة أهميتها الأكيدة في
البعد التعليمي.
ب) الصعوبات الأكيدة التي تثيرها في علاقتها بأي محاولة
لأجرأتها.
ج) المظاهر التي ظلت غير مدروسة
بما يكفي، والتي يجب أن تكون موضوع أبحاث السنوات القادمة.
وتعلم الإستراتيجيات
ترجمة: بنعيسى زغبوش
تقديم ومراجعة: الغالي أحرشاو
تقديم
بعد فتور مرحلي، عادت دراسة التعلم إلى الواجهة، حيث أدت إلى عدد هائل
من الأعمال في السيكولوجيا المعرفية. وترجع
هذه الصحوة إلى ظهور مفاهيم ونماذج جديدة قابلة للاستعمال
في مجال مقاربة ظاهرة الاكتساب وسيروراتها ومضامينها وأشكالها وعواملها
واستراتيجياتها. وإذا كان من أهم الخلاصات التي تؤكد
عليها هذه الأعمال، فكرة أن التعلم
واستراتيجياته لا تحكمه فقط المعارف الخاصة بميدان محدد ولا قدرات الفرد
الذهنية ومعارفه السابقة فحسب، فالراجح أن ما يسمى
بالمطامعارف وآلياتها في المراقبة والتضبيط
تلعب هي الأخرى دورا هاما في هذا المضمار. فلا يكفي أن يتمتع الفرد بكفاءات معرفية وقدرات ذهنية عالية لكي ينجح في تحقيق
التعلمات وحل المشاكل بسهولة وفعالية، بل
المفروض أن يفلح كذلك في طريقة توظيف تلك الكفاءات بالشكل الهادف والمفيد في شتى المجالات والقطاعات وخاصة تلك التي
ترتبط بالحياة الأسرية والمدرسية والمهنية.
إن أهمية المطامعارف ودورها الاستراتيجي في سيرورة الاكتساب عامة والتعلم خاصة
تسمح بالقول إن كثيرا من الأطفال الذين هم في
حالة فشل (خاصة المتأخرين ذهنيا وذوي الصعوبات في التمدرس) عادة ما يعانون من نواقص واضحة
في مراقبة اشتغالهم المعرفي وتضبيطه. ومن هنا فإن التحدي الذي يواجه المؤسسات التربوية الحديثة هو إلى أي حد
يمكنها أن تنجح في تعليم أمثال هؤلاء
استراتيجيات للتعلم قصد تطوير قدراتهم المطامعرفية؟ بمعنى إلى أي حد
يمكن تعليم أمثال هؤلاء كيف يتعلمون بالاعتماد على
طرق استراتيجية للتلقين والتعليم؟ وإلى أي مدى
يمكن الإلمام بالآليات التي تعيق لجوء بعض الأفراد إلى الاستراتيجيات أو التشغيل الناجع لها؟
الواقع أن الإجابة على ما
يشبه هذه الأسئلة الجوهرية هي التي يحاول صاحبا
هذا المقال (المترجم) تقديمها بشكل مستفيض ومفصل.
* * * *
انصب اهتمام السيكولوجيين
المشتغلين في حقل النمو/التعلم خلال السنوات
العشر الأخيرة، على الانشغال بمجالين من الدراسة: مجال المعرفة السابقة للأفراد ومجال توفر-تشغيل الاستراتيجيات (RabinowitzوMcAuley، 1991). فقد أوضحت العديد من
الدراسات، فيما يخص المعرفة السابقة، أنه
بإمكانها "تفسير" جزء كبير من الوقائع التي تنسب غالبا للنمو. بمعنى
آخر، عندما تخضع معارف الأفراد المفهومية للمراقبة
(ما يسمى في بعض الأحيان بمستوى الخبرة)
المتعلقة بميدان محدد (كرة القدم، الشطرنج، الديناصورات)، يصبح من الصعب توضيح دور النمو، إذ
تكون أداءات من "يعرف أكثر" أفضل من أداءات الآخرين، بغض النظر عن عامل السن (ChiوCeci، 1987؛ YatesوChandler، 1991). وبالرغم من ذلك، فإن تفوق الكفاءات، التي تمت ملاحظتها
بشكل نسقي لدى "الخبراء"، لا توضح كيفية اكتساب
المعارف. من هنا يجب اعتماد بعد ثان وهو:
استراتيجيات التعلم (بمعناها الواسع).
لا تعتبر الإحالة إلى استراتيجيات التعلم حديثة العهد، بل
تعود إلى قدرات "تعلم التعلم" apprendre à apprendre التي
اعتبرها Binet أساسية
واستقاها من RousseauوSpencerوDewey من بين آخرين. والجديد في
المسألة هو الاهتمام، في العشرية الأخيرة، بالدراسة المنهجية والإمبريقية للاستراتيجيات. يجد هذا الاهتمام أصله في إكراه
مزدوج: إكراه ينحدر من السيكولوجيا التكوينية
génétique "الأساسية"
التي اهتمت بالمطامعرفية (ChartierوLautrey، 1992؛ Flavell، 1985)؛ وينبثق الإكراه الثاني من برامج المعالجة المعرفية (ChartierوLautrey، 1992). وبالتركيز القوي على
دراسة الذاكرة وتطورها (Melot، 1991)، انتشرت المقاربة المطامعرفية بالتدريج في ميادين حل
المشاكل وفهم النصوص وإنتاجها، إلخ. (Allal وSaada-Robert، 1992).
يهدف هذا المقال إلى بسط تركيب إشكالي لمفهوم الاستراتيجية مع محاولة
توضيح النقاط التالية:
أ) من جهة أهميتها الأكيدة في
البعد التعليمي.
ب) الصعوبات الأكيدة التي تثيرها في علاقتها بأي محاولة
لأجرأتها.
ج) المظاهر التي ظلت غير مدروسة
بما يكفي، والتي يجب أن تكون موضوع أبحاث السنوات القادمة.
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 32
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
wassan- مديرة التواصل الاداري
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 752
النقاط : 1126
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
tatamoun
نبض الرقراق- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2942
النقاط : 5169
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Joumana- مشرفة منتديات منزلك
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 741
النقاط : 790
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 32
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انتصار- ادارة المنتدى
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 829
النقاط : 887
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أميرة بكلمتي- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 1250
النقاط : 1950
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
jihane- مشرفة منتديات الابداع الادبي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 463
النقاط : 499
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 32
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
سدد الله خطاك اختي نادين
على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
*perle blanche*- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 1407
النقاط : 3199
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
رد: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
روعة الحياة- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
مواضيع مماثلة
» فاميليا ستور... متعة التعلم
» دورة استراتيجيات التخطيـط الأمني
» الإستراتيجيات المتقدمة في الإختيار و التوظيف و أنظم التاديبية و إنهاء الخدمة
» دورة استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة____19/11/2017____5 أيام
» دورة استراتيجيات التخطيـط الأمني
» الإستراتيجيات المتقدمة في الإختيار و التوظيف و أنظم التاديبية و إنهاء الخدمة
» دورة استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة____19/11/2017____5 أيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى