المواضيع الأخيرة
» عريش وديكورات تصاميم و صور مشبات وتراث بافضل العروض واحدث المساتمن طرف عمل مشب الثلاثاء فبراير 05, 2019 11:13 am
» تجهيز اجنحة معارض - ستاندات سهلة الفك والتركيب
من طرف mohamed berry الأربعاء يناير 30, 2019 10:37 am
» أفضل الطرق لتنسيق ملابس الشتاء للمحجبات
من طرف Ashraf الإثنين نوفمبر 26, 2018 9:37 am
» تعلن شركة ناب للدعاية والاعلان عن توفير ستاندات المعارض والمؤتمرات
من طرف mohamed berry الأربعاء أكتوبر 31, 2018 12:24 pm
» رول اب ستاند roll up stand
من طرف mohamed berry السبت أكتوبر 13, 2018 10:07 am
» ستاندات معارض ومؤتمرات
من طرف mohamed berry الإثنين يوليو 30, 2018 9:59 am
» فيلم الدراما Mary Magdalene 2018 مترجم
من طرف ندى صبرى الخميس يونيو 28, 2018 8:08 pm
» اهمية اتنظيف الخزان للحفاظ على صحة اطفالنا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:40 am
» خطوات ونصائح لتنظيف منزلك بالكامل سريعا
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:39 am
» الفوائد الصحية للتنظيف بالبخار
من طرف nour mousa الجمعة مايو 18, 2018 8:37 am
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tatamoun | ||||
روعة الحياة | ||||
همسة مشاعر | ||||
*perle blanche* | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
همس الرقراق | ||||
انتصار | ||||
wassan | ||||
الزهور الملكية |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1338 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Mero Mohamed فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 27286 مساهمة في هذا المنتدى في 4447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
روعة الحياة | ||||
tatamoun | ||||
همسة مشاعر | ||||
أميرة بكلمتي | ||||
دورات | ||||
ƒŎŨảḊ.Ḿ | ||||
*perle blanche* | ||||
wassan | ||||
ربيع سوفت | ||||
همس الرقراق |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
+3
tatamoun
wassan
نادين
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
مــقــدمــة :
المنظومة التربوية نسق علمي اجتماعي مفتوح ، مؤسس على
نظريات فلسفية علمية تربوية نفسية اجتماعية ، لابد أن تعتوره اختلالات
بنيوية ، و إكراهات وضغوطات موضوعية تقلص وتحد من تحقيق أهدافه ، ومن بين
مكوناته : المنهاج الدراسي الذي يعد العمود الفقري تقنيا في أداء وظيفته
العلمية الاجتماعية .
و غالبا ما يوضع منهاجنا الدراسي خارج نظرية
معينة ، وفي غياب المعنيين المباشرين : المتعلم ـ المدرس ـ المشرف التربوي ـ
المدير ـ الآباء ... مما يوجب معه تكوين الرؤية النقدية لهؤلاء المعنيين ،
خاصة منهم المدرس الذي يتعاطى مع هذا المنهاج ، ويؤجرؤه في الحجرة
الدراسية ، فهو معني بمعالجة اختلالاته وتقديم طروحات وسيناريوهات علاجية
للمواطن السلبية فيه ضمن إطار نظرية فلسفية علمية تربوية نفسية اجتماعية
معينة . تسير وفق معطيات الطفل المغربي ومطالب المرحلة الراهنة و
المستقبلية ، وطموحات المؤسسة الرسمية ، المعلنة سياسيا على الأقل و
إمكانياتها المتنوعة إزاء الطموحات المجتمعية المفصح عنها و المضمرة .
و الاطلاع على مكونات مناهج التكوين الأساس للمدرسين بمراكز
التكوين ، يفصح بأنها خالية من مواد و نظريات للنقد ، و ملامحها العامة و
التفصيلية تؤدي في أحسن الأحوال إلى تكوين كفايات تلقين الدروس كما أنزلها
المشرع المبرمج التربوي التعليمي دون تدخل أو مقاربة نقدية . و هذا خلل /
إبستيمي / ديداكتيكي يجب استدراكه غير أن هذا الطرح يبقى كلاما عاما و
إرهاصات أولية ممتحاة من الواقع التربوي التعليمي المعيش ، فإلى أي حد يصدق
عمليا ؟ هذا ما سنصيغه تساؤلا مفتوحا على البحث .
1 ـ التساؤل
نقد المنهاج
الدراسي مهمة من مهام المدرس ، إذ به يستطيع في الحدود الضيقة و المساحات
المنحصرة الوعرة تحديد مطابقة المادة العلمية المدرسة للأهداف الإجرائية ،
في مستوى التدريس الصفي من جهة أولى ، و من جهة ثانية به يمكن تقويم مدى
تحقيق الأهداف العامة لمنهاج عبر المسلك المنهجي المطروح فيه و الأدوات و
المعينات المرصودة ، و كثيرا ما تعترى المنهاج الدراسي اختلالات في البنية و
الموضوع ، حيث إن لم يمتلك المدرس التفكير النقدي ، و الرؤية النقدية
الشمولية لوظيفته التربوية التعليمية ، لا يمكنه تحديد مواطن الخلل
الموجودة في المنهاج الدراسي سواء في مادته أو منهجيته أو معاينته
البيداغوجية أو أهدافه أو استراتيجياته . لذا لا بد من إغناء برنامج
التكوين الأساسي بمراكز تكوين المعلمين و المعلمات و الأساتذة بأساليب
النقد ، و نظرياته ، و تكوين الحس و التفكير النقديين السليمين لدى المدرس ،
و إن لم يتأت ذلك فعلى الأقل استحضاره في التكوين المستمر و التكوين عن
بعد للمدرس . فغالبا ما يكون المنهاج الدراسي معوقا في الأداء الصفي ، و
يكون ناتج التعليم هزيلا ضعيفا ، و لا تتحقق معه الأهداف بمختلف مستوياتها ،
و بفشل المنهاج الدراسي في تحقيق السياسة التربوية التعليمية ، و غاياتها و
مراميها . و نرجع ذلك إلى المدرس بالدرجة الأولى أو إلى أسباب خارجية دون
أن ندري المصدر الحقيقي للفشل ، و يكون كلامنا و حديثنا في هذه الحالة عاما
و غير علمي ، و غير دقيق بل غير مسؤول . مما يصعب مهمة التشخيص و إيجاد
الحلول و المناسبة الناجعة .فتشخيص اختلالات المنهاج الدراسي المتنوعة
ضرورة إبستيمية و ديداكتيكية في الأداء الصفي للمدرس التربوي التعليمي ، و
لا تتم إلا من خلال رؤية نقدية علمية موضوعي له . لذا نتساءل : هل مدرسنا و
مربينا يمتلك الفكر النقدي و أدواته الإجرائية اتجاه المنهاج الدراسي ؟ و
كيف يوظفه ؟ و أين يتجلى هذا التوظيف ؟ ...
2 ـ مسوغات
التساؤل : و هي نابع من معطيات واقعية و موضوعية و ذاتية .
2 . 1 ـ المعطيات
الواقعية : و تنبع أساس من اختلالات البرنامج الدراسي ، و
تعاطي المدرس مع هذا البرنامج نظريا و عمليا ، حيث أكدت الزيارات الميدانية
للفصول الدراسية : أن البرنامج الدراسي لمختلف المستويات يشهد اختلالات
بنيوية و موضوعية ، تنعكس سلبا على ناتج التعلم عند المتعلم .كما أن تعاطي
المدرس معه يشهد اختلالات نظرية و منهجية ، مما يعقد و يصعب الأداء الصفي ،
و يراكم السلبيات في اتجاه التطبيع ، بمعنى أن تصبح تلك السلبيات طبيعة
دون تناولها بالنقد و التصحيح .
2 . 2 ـ المعطيات الموضوعية :وتتمثل
بالأساس في طبيعة بناء المنهاج الدراسي ــ لمختلف المستويات ــ الهشة ،
المؤسسة في الفراغ الفلسفي ، إزاء الفراغ النظري ، و عشوائية مكوناته
موضوعا ، و هدرها التعليمي . و في تقادم التكوين الأساس للمدرس ، أداة
تنفيذ هذا المنهاج . تتقادم مكوناته و صيغه التي لا تسمح بتكوين التفكير
النقدي لديه ، وتخبطه في تناول الديداكتيك العامة و الخاصة بمكونات المنهاج
الدراسي .
2 . 3 ـ المعطيات الذاتية :و تتمظهر
بالتأسف لهذا الواقع المزري المحفز على دراسة هذه الظاهرة دراسة علمية ،
بحكم المهام الوظيفية كباحث تربوي يعيش الواقع بكل تجلياته ، و يستهويه بحث
قضايا التربية و الاجتماع بحكم التخصص فيهما ، المتولد من طبيعة الإشكالات
و المعانة الواردة من ثنايا قضايا التربية و التعليم . و الداعي إلى
معالجة هذا الواقع من أسقامه أو على الأقل التخفيف منها .
3 ـ تموضع التساؤل :يدخل هذا
التساؤل في نظرية الإبيستيمولوجيا ( نظرية المعرفة ) ، التي تسمح بالربط
بين النظرية و الممارسة العلمية ( التجريبية ) المتزامنتين بالضرورة
العلمية ـ افتراض ـ في سيرورة البحث عن الحقيقة ، و اكتشاف العوائق الذاتية
و الموضعية و الديداكتيكية و الاجتماعية المعيقة لتقدم المعرفة و
تطبيقاتها و مصادرها ، و إشكالاتها ، و أغلاطها ، و منزلقات فصم ما بين
الممارسة النظرية و الممارسة العلمية ( التجريبية ) و اختلالاتها .
فالإبستيمولوجيا تتناول " من جملة ما تتناوله
بالتحليل و النقد نتائج العلوم الطبيعية منها و الإنسانية إنها من هذه
الناحية نوع من فلسفة العلوم " بما تعني الدراسة النقدية للعلوم . و تكمن
أهمية النظرية النقدية للمجتمع و تحليل الاتجاهات التربوية الغربية التي
تأثرت بها في أنها تضع بين أيدي مفكري التربية ، و المهتمين بالبحث التربوي
، طرق بديلة للتفكير في مفهوم ( العلم ) و ( الطبيعة النظرية ) و خصائص (
المنهج العلمي ) ، و الأهم في ذلك أنها تساعد في إيضاح العلاقة بين البحث
العلمي و آلياته ، وبين الحياة الاجتماعية و تطورها . تزودنا الدراسة
النظرية النقدية ببدائل نظرية و منهجية للانموذج الأساسي العالمي السائد
الذي يبدو أنه يساعدنا ـ بقدر كاف ـ على حل مشاكلنا التربوية ، و توجهنا
كذلك إلى تلمس إرهاصات نظرية ( عربية ) للتربية . حيث يدخل تساؤلي هذا في
إطارها بهذا الشكل ، كونها تبحث في التفكير لدى المدرس و مدى ارتباطه
بأدائه البيداغوجي ، كما تدخل من وجهة آخر وصفة في الميتودولوجيا (
المنهجية ) لكونها تقارب موضوعها بالمسلك النقدي للمنهاج الدراسي . و من ثم
فهم تساؤل مزدوج ما بين الإبستيمولوجيا و الميتودولوجيا . و يتموضع
بالتقاطع بين الميتودولوجيا و الابستيمولوجيا . و فق التخطيط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
wassan- مديرة التواصل الاداري
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 752
النقاط : 1126
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
tatamoun
نبض الرقراق- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2942
النقاط : 5169
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
ملكة الامل- رقراق فضــــــي
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 315
النقاط : 486
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32
الموقع : المملكة العربية السعودية
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Joumana- مشرفة منتديات منزلك
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 741
النقاط : 790
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
موضوع قيم
بارك الله فيك يا اخية
الله يعطيك العافية
باانتظار ابدعاتك القادمة
تحياتى
بارك الله فيك يا اخية
الله يعطيك العافية
باانتظار ابدعاتك القادمة
تحياتى
Tamer- رقراق فعال
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 580
النقاط : 618
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روعة الحياة- https://i.servimg.com/u/f58/15/86/41/54/2210.png
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 2166
النقاط : 3243
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
رد: التفكير النقدي و المدرس ، أية ممارسة ؟
بارك الله فيك اختي روعة الحياة على المرور العبق
فلا تحرمينني من زياراتك لمتصفحي
دمت مبدعة
لك تحياتي وتقديري
فلا تحرمينني من زياراتك لمتصفحي
دمت مبدعة
لك تحياتي وتقديري
نادين- مشرفة منتديات التربية والتعليم
- الجنـــــــــس :
عدد المساهمات : 742
النقاط : 800
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 31
مواضيع مماثلة
» المنهج النقدي في كتاب ظاهرة الشعر الحديث
» المنهج النقدي في" الأدب والغرابة" لعبد الفتاح كليطو
» التفكير السلبي قبل النوم خطير جداااااااا
» المنهج النقدي في" الأدب والغرابة" لعبد الفتاح كليطو
» التفكير السلبي قبل النوم خطير جداااااااا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى